حضور وزاري إماراتي في حفل استقبال السفارة الإيرانية بمناسبة ذكرى الثورة الإسلامية

الجمعة 13 فبراير 2015 01:02 ص

حضر الشيخ «نهيان بن مبارك آل نهيان» وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والشيخة «لبنى بنت خالد القاسمي» وزيرة التنمية والتعاون الدولي الليلة الماضية، حفل الاستقبال الذي أقامه «محمد رضا فياض» سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الدولة بمناسبة العيد الوطني لبلاده، الذي يوافق ذكرى الثورة الإسلامية.

كما حضر الحفل الذي أقيم في مقر السفارة الإيرانية في أبوظبي، عدد من المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة.

يذكر أن كلا من الإمارات وإيران  كانتا قد وقعتا على مذکرة تفاهم مشتركة بينهما، تتضمن 17 بندا حول تسهيل إصدار تأشيرات الدخول والإقامة بين البلدين.

وجرى توقيع مذکرة تفاهم بين مساعدي وزارتي الخارجية للشؤون القنصلية في كلا البلدين، وتتضمن 17 بندا، منها تسهيل إصدار تأشيرات الدخول والإقامة لرعايا كل من البلدين في البلد الآخر، ومواصلة التعاون القضائي في مجال مكافحة المخدرات وتقوية العلاقات بين خفر السواحل للجانبين.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في الوقت الذي تستمر أزمة الجزر الثلاثة المحتلة بين البلدين، حيث تحتل إيران ثلاث جزر إماراتية (طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى)  منذ 30 نوفمبر عام 1971.

وتزعم إيران أن «الحقوق المتعلقة بتلك الجزر تعود تاريخيًا إلى أزمان بعيدة»، وتضيف «إن بريطانيا سيطرت على تلك الجزر في عام 1903، لتتم استعادتها مرة ثانية في 1971»، وتؤكد أنه «في عام 1971 لم تكن هناك دولة إمارتية قد تأسست بعد، ومن ثم فإنه لا صحة لمزاعمها بخصوص أحقيتها في تلك الجزر».

وتخضع هذه الجزر تحت سيطرة إيران منذ احتلالها فى 1971، بينما تسعى الإمارات لدى العديد من المنظمات والهيئات الدولية والدول العربية، من خلال مبادرات عديدة للاعتراف بأحقيتها في الجزر.

المصدر | الخليج الجديد+ وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران

رغم أزمة الجزر المحتلة.. الإمارات توقع مذكرة تفاهم مع إيران لتسهيل التأشيرات والإقامة

الجامعة العربية تدعو إيران إلى إنهاء احتلال الجزر الإماراتية

إيران تؤكد رفضها لبيان مجلس التعاون حول الجزر الإماراتية

الاعتداء بالضرب على برلماني إيراني لطرحه فكرة إقامة مسجد للسنة بطهران!