وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية يلتقي البابا «تواضروس»

الأربعاء 21 مارس 2018 07:03 ص

زار وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية، «أحمد قطان»، المقر البابوي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وسط القاهرة، للقاء البابا «تواضروس الثاني»، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

وقال المتحدث باسم الكنيسة، القس «بولس حليم»، إن «الزيارة (التي تمت الثلاثاء) تأتى فى إطار علاقات المحبة والمودة، التى تجمع بين قطان والبابا تواضروس».

ولم يصدر عن «قطان»، أية تصريحات بشأن الهدف من زيارته للكنيسة التي تأتي بعد أيام من زيارة مماثلة قام بها ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، للقاهرة، والتقى خلالها بالبابا «تواضروس».

ووفق صحف مصرية، فإن «قطان» كان يودع قيادات الكنيسة المصرية بعد نهاية خدمته بالقاهرة، مؤكدًا على عمق العلاقات التى تربط المملكة والكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وفى نهاية الزيارة، أهدى «تواضروس» السفير السعودي السابق لوحة تذكارية عنوانها «الأمل»، ونسخة من مجلة «الكرازة» الناطقة باسم الكنيسة يتصدر غلافها صورة ولى العهد فى الكاتدرائية.

وشغل «قطان» منصب سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، منذ عام 2011 وحتى تعيينه وزيرًا للشؤون الأفريقية نهاية فبراير/شباط الماضى.

وخلال لقاء «بن سلمان» و«تواضروس»، تم وضع العلم المصري فقط، بينما غاب العلم السعودي الذي يحمل شهادة التوحيد «لا إله إلا الله، محمد رسول الله».

واعتبر ناشطون على مواقع التواصل، ما حدث إهانة غير مقبولة للمملكة التي تمثل قبلة المسلمين حول العالم، مؤكدين عدم عفوية الخطوة، التي تخالف كل الأعراف الدبلوماسية، لا سيما أن أنه تم وضع أعلام دول أخرى زار مسؤولوها الكنيسة من قبل، مثل ألمانيا، ولبنان.

  كلمات مفتاحية

أحمد قطان تواضروس الثاني وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية محمد بن سلمان

مقتل «أبيفانيوس».. الصراع الداخلي في الكنيسة المصرية يخرج للعلن

ماذا قال البابا تواضروس عن لقائه الأول بالملك سلمان؟