مفاوضات مصرية صينية لضخ 20 مليار دولار بالعاصمة الجديدة

الخميس 22 مارس 2018 08:03 ص

تستعد شركة «سي إف إل دي - CFLD» الصينية لبناء المدن، لضخ استثمارات بنحو 20 مليار دولار في العاصمة الإدارية الجديدة، شرق القاهرة.

ووفق وكالة «بلومبيرغ»، الأمريكية، فإن المفاوضات بين الشركة الصينية والحكومة المصرية وصلت إلى مرحلة حاسمة بعد حوالى عامين من المفاوضات الصعبة.

وقالت الوكالة، في تقرير لها، الخميس، إن شركة تنمية الأراضي الصينية أرسلت هذا الشهر للحكومة المصرية أحدث مقترحاتها لتطوير 15 ألف فدان على مدار 25 عاما فى العاصمة الإدارية.

وصرح رئيس الشركة في مصر، «إلين ما»، بأن شركته في المرحلة الأخيرة من المفاوضات، قائلا: «نأمل أن تتم تسوية الأمر قريبا»، دون تفاصيل.

ويهدف مشروع العاصمة الإدارية الجديدة المكون من ثلاث مراحل إلى تحويل حوالى 700 كيلو متر من الصحراء إلى مركز حديث من المبانى الحكومية والسفارات الأجنبية والشركات الكبرى، وتخفيف الضغط على القاهرة المزدحمة.

وبدأت مفاوضات الشركة الصينية مع الحكومة المصرية في يونيو/حزيران 2016.

وتلتزم الشركة الصينية ببناء مبان بقيمة 2 مليار دولار فى السنوات الخمس الأولى.

وشركة «سي إف إل دي - CFLD» الصينية من أكبر الشركات الصينية في العالم لإقامة المدن المتكاملة.

ومن المقرر نقل الوزارات المصرية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى بناء مقر للبرلمان ومقر لرئاسة الجمهورية نهاية العام 2018.

وتضم العاصمة الإدارية بعض المباني ومقرات للسفارات على مساحة 168 ألف فدان، والمرحلة الأولى من المشروع تقام على مساحة 10 آلاف فدان.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبيرغ

  كلمات مفتاحية

مصر العاصمة الإدارية الجديدة الصين سي إف إل دي - CFLD بلومبيرغ شركات صينية

مصر تتفق على الشريحة الثانية من القرض الصيني لتمويل العاصمة الجديدة

الحكومة المصرية تنقل 50 ألف موظف للعاصمة الجديدة نهاية يونيو

لماذا تمول الصين مشاريع قناة السويس والعاصمة الجديدة في مصر؟