«أردوغان»: تركيا لا تحتل سوريا وسنكون إلى جانب أشقائنا

السبت 24 مارس 2018 02:03 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، السبت، أنه لا يحق لأحد القول إن بلاده وقواتها تقوم باحتلال سوريا، مضيفا أن الغرب قدم أفضل الأمثلة على عمليات الاحتلال.

وقال خلال كلمة ألقاها أمام حزب «العدالة والتنمية» (الحاكم) الذي يتزعمه، إن «الجميع في سوريا ما عدا تركيا، يتواجدون هناك لنوايا وتكتيكات مختلفة»، مؤكدا: «سنكون في أقرب وقت إلى جانب أشقائنا الذين ترنو أعينهم وقلوبهم إلينا على طول الحدود السورية».

وأضاف: «أشقاؤنا الذين رأوا هذا الوضع ممن يعيشون في المنطقة، يبعثون برسائل يطالبون فيها تركيا بإحلال الأمن والاطمئنان والاستقرار، بدءا من تل رفعت ومنبج وتل أبيض ورأس العين وكل المناطق هناك».

وتابع الرئيس التركي: «إن شاء الله لن نقف متكوفي الأيدي تجاه نداءاتهم وسنلبي طلبهم»، لافتا أن بلاده تشعر بالامتنان من زيادة عدد أصدقائها، إلا أنه عندما تستهدف تركيا فإن بلاده ترد على ذلك، ولا تعطي اعتبارا لأحد في هذا الخصوص.

وفي وقت سابق اليوم، نظم أهالي مدينة «تل رفعت» بمحافظة حلب شمالي سوريا، تظاهرة تطالب قوات «غصن الزيتون» بتحرير مدينتهم من أيدي تنظيم «ي ب ك /بي كا كا».

وبدعم من النظام السوري وروسيا، سيطر «ي ب ك /ب ي د» مطلع 2016 على المناطق الواقعة جنوب شرقي مدينة عفرين، التي أعلن الجيش التركي في وقت سابق تحريرها بشكل كامل من العناصر الكردية المسلحة التي هجرت حينها حوالي 250 ألفا من سكان تل رفعت من المنطقة.

ولجأ المهجرون من تل رفعت إلى مناطق سيطرة المعارضة في مدينة أعزاز الواقعة ضمن مناطق «درع الفرات».

تجدر الإشارة أن الجيش التركي أعلن في وقت سابق السبت، السيطرة على كامل قرى وبلدات منطقة عفرين بعد أسبوع من السيطرة على مركزها.

وأطلقت القوات المسلحة التركية عملية «غصن الزيتون» في 20 يناير/كانون الثاني الماضي بالتعاون مع «الجيش السوري الحر»، لتحرير المنطقة من إرهابيي منظمة «ي ب ك/بي كا كا».

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا أردوغان غصن الزيتون عفرين

«أردوغان» يعلن بدء عملية عسكرية شمالي العراق

«ترامب» يدعو «ماكرون» للتعاون مع تركيا بشأن سوريا