«ترامب» يدعو «ماكرون» للتعاون مع تركيا بشأن سوريا

الأربعاء 28 مارس 2018 06:03 ص

أكد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أنه على الولايات المتحدة وحلفائها التعاون بشكل أكبر مع تركيا بشأن التحديات الاستراتيجية المشتركة في سوريا.

وأعربت واشنطن عن قلقها سابقا بشأن قرار تركيا التدخل بشكل أكبر في الحرب في سوريا، بشنها هجوما على المناطق الحدودية التي يسيطر عليها الأكراد.

في يناير/كانون الثاني، أمر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بشن هجوم على منطقة عفرين شمال سوريا لإخراج وحدات حماية الشعب الكردية منها، الذي تحظره تركيا لشنه قتالا داخل أراضيها.

وتعتبر تركيا تلك الوحدات فرعا لحزب العمال الكردستاني، وتصنفه واشنطن وأنقرة على أنه تنظيم «إرهابي»، غير أن الجيش الامريكي عمل بشكل وثيق مع الوحدات الكردية داخل سوريا، وأصبحت جزءا رئيسيا من قوات سوريا الديموقراطية التي تم تشكيلها لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية».

وفي سياق آخر، تطرق «ترامب» و«ماكرون» إلى الرد المشترك على محاولة اغتيال عميل مزدوج روسي سابق بغاز أعصاب على الأراضي البريطانية، والذي اتهمت موسكو بالوقوف خلفه.

وقال البيت الأبيض إن الرجلين «عبرا عن دعمهما للرد الغربي القوي على الهجوم الروسي بأسلحة كيميائية في سالزبري بالمملكة المتحدة، بما في ذلك طرد العديد من ضباط الاستخبارات الروس على جانبي الأطلسي».

ويعد هذا اول تعليق رسمي علني لـ«ترامب» على الرد الغربي، إذ أوكل للمتحدثة باسمه إعلان قرار واشنطن غير المسبوق بطرد 60 دبلوماسيا روسيا.

ولا يزال العميل المزدوج السابق «سكريبال» وابنته «يوليا» في حالة صحية حرجة منذ تعرضهما لهجوم بغاز للأعصاب في مدينة سالزبري البريطانية في الرابع من مارس/آذار الجاري.

  كلمات مفتاحية

فرنسا أمريكا ترامب ماكرون سوريا تركيا أردوغان عفرين

«أردوغان»: تركيا لا تحتل سوريا وسنكون إلى جانب أشقائنا

بوادر اتفاق بين أمريكا وتركيا بشأن أكراد سوريا