شركة صينية تخطط لإنشاء مصنع سيارات في مصر

الاثنين 26 مارس 2018 08:03 ص

تدرس شركة «سايك موتور كورب»، الصينية الحكومية، إنشاء مصنع لتصنيع وتجميع السيارات في مصر؛ لتغطية احتياجات الأسواق في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال وزير التجارة المصري «طارق قابيل»، إن «وفدا من سايك اطلع على قانون الاستثمار المصري الجديد الذي يشجع على التصنيع الكامل للسيارات وليس التجميع فحسب».

ولم يكشف «قابيل»، تفاصيل عن مستوى استثمار «سايك» المقترح أو موعد بداية إنتاج المصنع، بحسب وكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

وستكون شركة «سايك» المملوكة للدولة، أحدث شركات صناعة السيارات الصينية التي تخطط لإقامة مصنع في شمال أفريقيا.

ويخضع قطاع السيارات في مصر حاليا، لعملية إعادة هيكلة من خلال إعداد استراتيجية جديدة لتصنيع السيارات بالتعاون مع شركاء أجانب.

وتراجعت واردات مصر من سيارات الركوب «الملاكي» بنحو 62.4% في الشهور العشرة الأولى من العام الماضي، إلى 873 مليون دولار مقابل 2.3 مليارات دولار في الفترة المقابلة من العام قبل الماضي.

ووفق بيانات رسمية مصرية، فقد استحوذت السيارات التي ترفع علم «الاتحاد الأوروبي» التي تطبق عليها اتفاقية الشراكة الأوروبية المصرية على 54.4% من إجمالي الواردات.

ويشكو تجار السيارات ومستوردوها ووكلاء الشركات العالمية بمصر من الإجراءات التي اتخذتها مصر تحت مسمى الإصلاح الاقتصادي، حيث أثر ذلك بشكل بالغ على نسبة مبيعاتهم وأرباحهم، كما ساهم في رفع أسعار السيارات بشكل كبير، إضافة إلى عزوف من جانب المشترين بسبب الغلاء وتحرير سعر الصرف العملة المحلية (الجنيه).

  كلمات مفتاحية

مصر الصين صناعة السيارات سايك موتور كورب طارق قابيل

مصر تعلق خفض جمارك السيارات الأوروبية