100 قناص إسرائيلي على حدود غزة لمواجهة «مسيرات العودة»

الخميس 29 مارس 2018 11:03 ص

نشرت (إسرائيل) أكثر من 100 قناص، لديهم أوامر بإطلاق الرصاص الحي، على حدود غزة، في مواجهة «مسيرات العودة».

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي «غادي آيزنكوت»، في تصريحات لصحيفة «يسرائيل هيوم»: «إذا كان الفلسطينيون يعتقدون بأنهم سينظمون مسيرة وبأنها ستعبر السياج الحدودي في غزة ويفكرون بالسير داخل أراضينا، فهم واهمون».

ووفقا لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، لفت «آيزنكوت» إلى أن «جزءا كبيرا من الجيش سيتم وضعه هناك».

وأضاف أن أكثر من 100 قناص، معظمهم من الوحدات الخاصة، سيتمركزون في المنطقة.

وأشار رئيس الأركان الإسرائيلي إلى أنه ليس من مصلحة بلاده مواجهة «حماس» عسكريا في الوقت الحالي.

وقال: «من مصلحتنا الحفاظ على الواقع الأمني الحالي على الأقل حتى نهاية العام؛ لتمكين استكمال البنى التحتية الدفاعية لمواجهة الأنفاق»، في إشارة إلى الأنفاق التي تقوم حركة «حماس» ببنائها للتسلل إلى داخل الأراضي الإسرائيلية.

والأربعاء، استعان المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي «أفيخاي أدرعي» بفتاوى لعلماء سعوديين تحرم الخروج على الحاكم والمظاهرات؛ لحث الفلسطينيين في غزة على عدم الاستجابة لدعوات التظاهر، الجمعة، تحت عنوان «مسيرة العودة الكبرى».

وفي تصريح لاحق، قال «أدرعي»: «إذا لزم الأمر سنرد على السياج الفاصل وأيضا في عمق القطاع ضد من يقف وراء هذه المظاهرات المرتقبة».

وسبق أن وصف الناطق باسم حركة «حماس»، «فوزي برهوم» في تدوينة نشرها عبر حسابه على «فيسبوك»، المسيرة بأنها شكل من أشكال المقاومة وعنوان لحالة المواجهة والتحدي لفرض معادلة جديدة في مشوار الصراع مع الإحتلال الإسرائيلي.

وتعتزم فصائل ومؤسسات فلسطينية تنظيم مسيرة أطلقت عليها «العودة الكبرى»، وتتضمن زحفا جماهيريا ضخما نحو الحدود الفاصلة بين الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1948، وتلك التي احتلت عام 1967.

وبدأ جيش الاحتلال يستعد لمواجهة مسيرات العودة، عبر نشر تعزيزات عسكرية كبيرة على طول الحدود، وسط تأهب استخباراتي وأمني في الأوساط الإسرائيلية.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مسيرات العودة فسلطين النكبة غزة الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت

تأهبا لـ«مسيرات العودة».. (إسرائيل) تحذر «حماس» عبر المخابرات المصرية

قطر تدعو المجتمع الدولي إلى لجم آلة الحرب الإسرائيلية