«جيش الإسلام»: لا تفاوض على خروجنا من دوما أو تسليم سلاحنا

الخميس 29 مارس 2018 05:03 ص

نفى القيادي البارز بجيش الإسلام، «محمد علوش»، جملة الأخبار التي تتردد عن فشل المفاوضات التي يجريها فصيله مع الجانب الروسي برعاية أممية، مشددا على أن المفاوضات ما تزال قائمة ولا تتضمن بأي حال فكرة خروج الجيش بشكل كامل من دوما، ولا تتضمن أيضا تسليم السلاح.

وشدد «علوش» في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ»: «المفاوضات قائمة، ولا تتضمن بأي حال الخروج من دوما (…) نحن نفاوض على البقاء أو الخروج بحل وسط (…) لا نريد أن نهجر أرضنا، وفي نفس الوقت نحن منفتحون سياسيا (…) نحن أبناء البلد وأبناء المنطقة (…) نحن موجودون بها قبل أي تدخل روسي أو إيراني يريد الآن الدخول لمناطقنا وإحداث عمليات تهجير وتغيير ديموغرافي».

وأضاف: «لا أريد الخوض بتفاصيل الاتفاق أكثر من هذا (…) الاتفاق لم يبرم بعد مع الجانب الروسي ولا نريد تسريب وكشف كل صغيرة وكبيرة عنه».

وتابع: «كل ما أؤكده أنه لا يوجد اتفاق على تسلمينا بجيش الإسلام للسلاح (…) سلاحنا هو الضامنة الوحيدة في هذا العالم، لا يمكننا الاعتماد على ضمانة دولة غربية أو حتى ضمانة الأمم المتحدة (…) الضامن الوحيد مع هذا النظام الغادر هو السلاح الذي بأيدينا وتسليم السلاح يعني تسليمنا لأنفسنا (…) لقد لاحظنا أنه عندما تصالحت بعض البلدات في القطاع الأوسط بالغوطة كبلدتي سقبا وكفربطنا بالقرب من دمشق، وتم تسليم السلاح بهما دخلت قوات الأمن العام للمدينة في إعقاب خروج جيش النظام منها، وأعملت سلاح القتل والتدمير والاعتقال بالأهالي هناك (…) لا يمكننا إلا نأخذ حذرنا بعد هذا الدرس الذي شاهدناه بأعيننا».

كما نفى القيادي البارز ما ورد بتقارير صحفية مؤخرا عن استعداد فصيله للبقاء بالغوطة مع السماح بوجود رمزي لمؤسسات الدولة وتحول بعض مقاتليه البالغ عددهم 8000 إلى قوات شرطة، مع التخلص من السلاح الثقيل وإيجاد صيغة للتعاطي مع الخدمة الإلزامية للشباب بدوما بحماية روسية، وإصدار عفو عام عن عناصره وفتح حرية الحركة، وقال: «لا يوجد مصدر آخر لمثل تلك الأخبار أو السيناريوهات غير النظام أو المقربين منه (…) بالأساس أي تصريح عن المفاوضات لا يصدر عن قيادات جيش الإسلام لا يعد صادقا».

وأضاف: «هذه الأحاديث غير صحيحة برمتها (…)، وكذلك الحديث عن وجود عقدة أمام قيادات جيش الإسلام إذا ما قررت الأخيرة الخروج من الغوطة لرفض الفصائل بالشمال السوري وبإدلب استقبالها».

واستطرد القيادي البارز بجيش الإسلام: «أولا وكما قلت نحن لا نفكر بالخروج (…) وعلاقتنا بفصائل درع الفرات جيدة وعلاقتنا بفصائل الجنوب وبالقلمون ممتازة، وننسق معهم ولدينا غرف مشتركة (…) علاقتنا بفصائل الشمال في العموم جيدة باستثناء جبهة النصرة، عندنا مشكلة كبيرة مع هؤلاء كونهم خونة (…) تلك الجبهة تقاتل لصالح إيران وسبق أن حاربتنا وحاربت فصائل الشمال (…) ولا نعتبر النصرة فصيلا ثوريا بل فصيل وُجد بالأساس لهدم الثورة وطعنها بالظهر».

وفي رده على تساؤل حول التخوفات من هجوم عسكري مرتقب على مواقع فصيله بدوما حال فشل المفاوضات، خاصة مع انفتاح المجال بعد خروج كل مقاتلي القطاع الجنوبي للغوطة أي فيلق الرحمن بصفقة مع الجانب الروسي ومن قبله مقاتلي حركة أحرار الشام، قال: «أولا، ما تردد عن أن عددنا 8000 مقاتل بجيش الإسلام غير صحيح (…) ولسنا خائفين لقد قاتلنا منذ بداية الثورة بمفردنا (…) وقتها كانت دوما بالأساس تحت سيطرة النظام وقمنا بتحريرها، وتوسعنا وكانت إمكانياتنا أقل مما هي عليه الآن».

وسخر «علوش» بشدة ما ردده البعض عن أن أحد أسباب تعثر التوصل لاتفاق بين الروس وجيش الإسلام وربما فشلها نهاية الأمر هو رغبة قيادات هذا الفصيل في الحصول على 900 مليون دولار قبل مغادرته دوما، وهي آخر معاقله بالغوطة، فضلا عن اشتراطه الذهاب إلى القلمون الشرقي وهو ما رفضته دمشق التي تريد تطهير كل جيوب العاصمة وريفها، وقال: «مثل تلك الأحاديث يطلقها مروجو شائعات أدمنوا شرب الحشيش من أنواع سيئة».

يشار إلى ان قوات النظام، المدعومة من روسيا، تشن منذ يوم 18 من فبراير/شباط الماضي هجوما عنيفا على الغوطة الشرقية وبلداتها التي تحاصرها منذ عام 2013، ما مكنها من السيطرة على معظمها، ودفع قرابة 7 آلاف من مسلحي المعارضة إلى مغادرتها إلى إدلب مؤخرا.

  كلمات مفتاحية

جيش الإسلام علوش روسيا المفاوضات الغوطة درع الفرات

لا «إسلام سياسياً» في الغوطة ولا «بي كا كا» في عفرين

الدفعة الثانية من مسلحي جنوب الغوطة الشرقية تتوجه لإدلب

سوريا.. اتفاق لإجلاء مقاتلي «فيلق الرحمن» مع عائلاتهم من الغوطة