وعود خليجية بعودة السياحة إلى لبنان الصيف المقبل

الجمعة 30 مارس 2018 07:03 ص

أعلن القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان، «وليد البخاري»، وسفير الإمارات في لبنان «حمد سعيد الشامسي»، عن مساع جدية لعودة السياح الخليجيين إلى لبنان، خلال الصيف المقبل بعد الانتخابات النيابية.

وجاء ذلك خلال مشاركتهما في استقبال الطائرة الإماراتية الأكبر في العالم «إيرباص 380» في مطار «رفيق الحريري» الدولي، حيث حطّت في رحلة تجريبية لقدرة المطار على استقبالها في الحالات الطارئة.

وقال «البخاري» إن «المملكة تدرس رفع حظر عودة السيّاح السعوديين إلى لبنان»، معلناً أن «هناك دراسة لرفع التحذير السعودي من زيارة لبنان، وأن هذا الأمر يعتمد على المؤشرات الأمنية التي نتلقاها من الحكومة اللبنانية».

بدوره، أشار «الشامسي» إلى أن هناك مساعي لعودة السائح الخليجي إلى لبنان، متوقعاً أن تبدأ الخطوات التنفيذية خلال الصيف المقبل بعد الانتخابات النيابية المقررة في السادس من شهر مايو /آيار المقبل.

واستمرت المقاطعة الخليجية للبنان لأكثر من خمس سنوات لأسباب سياسية وأمنية.

وفي وقت سابق، دعت المملكة العربية السعودية إلى جانب الإمارات، والبحرين، والكويت، وقطر، مواطنيها المتواجدين في لبنان إلى المغادرة وعدم زيارته «إلا عند الضرورة القصوى»، بسبب موقف لبنان من إيران.

وبحسب تصريحات رسمية، تتعرض صناعة السياحة اللبنانية، منذ 2011، إلى تراجع يزداد بشكل مستمر مع مرور السنوات، بسبب الأوضاع الأمنية في سوريا، والشرق الأوسط بشكل عام.

فيما يعتبر السياح الخليجيون عصب القطاع السياحي في لبنان، والذي يشكل الدعامة الأقوى لاقتصاده، الذي يعاني بدوره جراء التداعيات المتلاحقة للأزمة السورية على بيروت.

أضخم طائرة

ووصف وزير الأشغال اللبناني «يوسف فنيانوس»، الذي شارك في الاستقبال إلى جانب ممثلين لرؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان، المناسبة بـ«التاريخية لأنها المرة الأولى التي يستقبل فيها مطار بيروت هذا النوع من الطائرات»، مشدداً على أن عملية التوسعة التي تحصل في المطار تؤهله لاستقبال هذه الطائرات.

وأضاف: «وصول أضخم طائرة إلى بيروت هو دليل على التعاون بين لبنان والإمارات، وبين طيران الإمارات والطيران المدني في لبنان».

المصدر | الخليج الجديد+ الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

لبنان الخليج السياحة الخليجية السعودية الإمارات

ارتفاع التبادل التجاري بين قطر ولبنان 48% في 2018

الحريري يشيد بإلغاء السعودية حظر السفر إلى لبنان