ارتفاع التبادل التجاري بين قطر ولبنان 48% في 2018

الاثنين 18 مارس 2019 08:03 ص

حقق التبادل التجاري القطري مع لبنان العام الماضي نمواً نسبته 48%، العام الماضي، حيث بلغت قيمة التبادلات نحو 787 مليون ريال قطري (حوالي 216 مليون دولار أمريكي) مقابل 531 مليوناً عام 2017، حسبما صرح رئيس غرفة قطر، الشيخ "خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني"، الإثنين.

وخلال استقباله وزير الزراعة اللبناني "حسن اللقيس" في الدوحة، أشار "آل ثاني" إلى وجود نحو 1500 شركة قطرية لبنانية مشتركة تعمل في السوق القطري في مختلف القطاعات الاقتصادية، إلى جانب 29 شركة لبنانية، بتملك نسبته 100% تعمل بقطاعات متنوعة، مما ساهم في نمو التبادلات التجارية بين البلدين. 

وقالت غرفة قطر، في بيان، إن اللقاء بين رئيس الغرفة والوزير اللبناني استعرض علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، خصوصا في مجالات الاستثمار والتجارة بالمنتجات الزراعية والغذائية، وإمكانية تعزيز التعاون بين مستوردي المنتجات الزراعية من التجار القطريين والموردين اللبنانيين، إضافة إلى السبل الممكنة لإقامة شراكات قطرية لبنانية في هذه القطاعات.

وأشاد رئيس الغرفة بالعلاقات الثنائية، مؤكداً الحرص على تعزيز علاقات التعاون بين الشركات القطرية ونظيرتها اللبنانية، وأوضح أن المنتجات الزراعية والغذائية اللبنانية مطلوبة في السوق القطري بشكل كبير، خصوصا الفواكه بمختلف أنواعها.

ولفت إلى أن واردات قطر من لبنان ارتفعت بشكل كبير نتيجة الحصار الذي تتعرض له دولة قطر منذ نحو عامين.

من جانبه، أشار الوزير اللبناني إلى اهتمام لبنان الكبير بتعزيز علاقات التعاون بين رجال الأعمال في كافة المجالات، بخاصة في مجال المنتجات الزراعية والحيوانية والصناعات الغذائية، وقال إن "الحكومة اللبنانية تولي الاستثمارات الأجنبية أهمية خاصة، لا سيما الاستثمارات العربية، وإن هناك تسهيلات كبيرة للمستثمرين.

ودعا أصحاب الأعمال القطريين للتعرف إلى فرص الاستثمار في لبنان، وبحث إمكانية عقد شراكات طويلة الأمد مع الجانب اللبناني".

ولفت الوزير اللبناني إلى أن زيارته تستهدف الجمع بين أصحاب المزارع والشركات الزراعية من البلدين، وبحث تعزيز التعاون بين القطاع الخاص، والتعرف إلى المعوقات التي قد يواجهها المستثمرون في المجالات الزراعية والغذائية.

ووجه الوزير دعوة إلى غرفة قطر لتنظيم زيارة إلى لبنان، للاطلاع على الفرص المتاحة في القطاع الزراعي وقطاع الصناعات الغذائية.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر التبادل التجاري بين قطر ولبنان لبنان حصار قطر العلاقات القطرية اللبنانية

الحريري: اقتصاد لبنان يحتاج إلى عملية جراحية عاجلة

لبنان يطلب استئناف ضخ الغاز الطبيعي من مصر

قطر تدعم الاقتصاد اللبناني بـ500 مليون دولار

وعود خليجية بعودة السياحة إلى لبنان الصيف المقبل