قطر تدعم الاقتصاد اللبناني بـ500 مليون دولار

الاثنين 21 يناير 2019 08:01 ص

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" عن عزم دولة قطر الاستثمار في سندات الحكومة اللبنانية دعما للاقتصاد اللبناني.

يأتي هذا القرار بعد لقاء جمع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" والرئيس اللبناني "ميشال عون" خلال زيارة أمير قطر للبنان، حيث ترأس وفد بلاده في مؤتمر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي أنهت أعمال دورتها الرابعة في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الوزير القطري في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، "إن قطر ستشتري سندات الحكومة اللبنانية وتقدر قيمتها بـ500 مليون دولار أمريكي".

وأكد أن هذه الخطوة تأتي لدعم الاقتصاد اللبناني، مشيرا إلى أن دولة قطر كانت دائما ملتزمة بدعم الأشقاء اللبنانيين في ظل التحديات الجمة التي يواجهونها، وتأتي هذه الخطوة انطلاقا من أواصر الأخوة العميقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، حيث يبقى التزام دولة قطر تجاه الأشقاء العرب ثابتا مهما تغيرت الظروف.

وختم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية تصريحه قائلا: "نتمنى للجمهورية اللبنانية والشعب اللبناني الاستقرار والازدهار، وأن يستعيد الاقتصاد اللبناني عافيته، فالمنطقة بحاجة إلى لبنان قوي ومزدهر".

وفي وقت سابق، أعرب أمير قطر عن سعادته بالمشاركة في القمة، مؤكدا أن "الحرص على العمل العربي المشترك" كان وراء مشاركته فيها.

وافتتح الرئيس اللبناني "ميشال عون"، الأحد، أعمال الدورة الرابعة للقمة العربية الاقتصادية بمشاركة متواضعة من الزعماء العرب، حيث لم يحضرها منهم إلا أمير قطر، والرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز".

وأعلنت قطر خلال القمة أنها قررت المساهمة بمبلغ 50 مليون دولار في مبادرة إنشاء صندوق للاستثمار في المجالات التكنولوجية.

واعتذر عدد من الرؤساء في الأيام الأخيرة عن الحضور دون تقديم أسباب واضحة، آخرهم الرئيسان التونسي والصومالي.

وانتقدت صحف لبنانية خلال الأيام الماضية الحضور القيادي الهزيل في القمة، ووصفتها صحيفة "النهار" بـ"قمة بلا رؤساء".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قمة بيروت قطر لبنان العلاقات القطرية اللبنانية

ارتفاع التبادل التجاري بين قطر ولبنان 48% في 2018