مصر توافق على إقامة منطقة حرة بسيناء لخدمة «نيوم»

السبت 31 مارس 2018 06:03 ص

أعلنت الحكومة المصرية، السبت، موافقتها على إقامة منطقة حرة في مدينة نويبع، بمحافظة جنوب سيناء، تخدم مشروع «نيوم» السعودي.

وقال محافظ جنوب سيناء اللواء «خالد فودة»، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، إن المنطقة الحرة ستوفر 14 ألف فرصة عمل مباشرة، مضيفا أن المنطقة ستخدم مشروع «نيوم» مع السعودية والأردن، دون تحديد موعد للانتهاء من إنشائها.

ومن المقرر أن تقام المنطقة الحرة على مساحة مليون متر مربع، خلال عامين، وتقدر تكلفة تجهيز بنيتها التحتية نحو 40 مليون جنيه (2.27 مليون دولار).

وفي المؤتمر الصحفي ذاته، قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، إن بلادها حريصة على إنشاء مناطق حرة في المحافظات التي لديها أولوية في ضخ الاستثمار وتوفير فرص العمل.

وأوضحت أن صادرات المناطق الحرة تمثل 24% من إجمالي صادرات البلاد، وأن عددها سيرتفع إلى 11 منطقة بعد مشروع نويبع.

وتطل المدينة على خليج العقبة، وتقابلها الأراضي السعودية من الناحية الشرقية للخليج، ويوجد بها ميناء وعدد من المشاريع السياحية.

ووقعت الرياض والقاهرة، مطلع مارس/آذار الجاري، اتفاقية لتطوير أكثر من ألف كيلومتر مربع من أراضي جنوب سيناء، لتكون ضمن مشروع «نيوم»، وهو منطقة خاصة، سيتم بناؤها على أراض سعودية وأردنية ومصرية، لتصبح وجهة حيوية جديدة على مستوى العالم، بتكلفة 500 مليار دولار.

وكشف ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، عن المشروع الضخم في أكتوبر/تشرين الأول 2017، في إطار رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع مصادر ثروة البلاد وتخفيف الاعتماد على النفط.

ويشتمل مشروع «نيوم»، الذي يقع شمال غرب المملكة، على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع، بينما يتمتع بعدد من المزايا الفريدة، كالقرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية، حيث يمر بالبحر الأحمر حوالي 10% من حركة التجارة العالمية، ويمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية الأردن نيوم الحكومة المصرية سيناء نويبع

السعودية تخطط لبدء استثمارات «نيوم» بالأردن

«بلومبيرغ»: «نيوم».. مدينة الخيال العلمي في الصحراء السعودية