غرفة تجارة بغداد تدعو الأتراك للاستثمار بالعراق وتتعهد بتسهيلات

الأحد 1 أبريل 2018 01:04 ص

رحبت غرفة تجارة بغداد بالمستثمرين ورجال الأعمال الأتراك داعية إياهم إلى الاستثمار في القطاعات والمجالات الاستثمارية المتاحة في العراق.

وتعهد رئيس غرفة تجارة بغداد «جعفر الحمداني»، بتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين الأتراك في جميع المحافظات العراقية، مشددا على أنّ علاقات القطاع الخاص بين تركيا والعراق، في تطور مستمر.

جاء ذلك في كلمة لـ«الحمداني» خلال استقباله وفدًا من جمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك العراقيين، في مقر غرفة تجارة بغداد بالعاصمة العراقية.

وشدد «الحمداني» على ضرورة تعزيز التعاون بين أنقرة وبغداد في مجال الاستثمارات، مشيراً إلى أهمية الزيارات المتبادلة بين رجال أعمال الطرفين.

وفي تصريحاته على هامش الاستقبال، قال رئيس غرفة تجارة بغداد «جعفر الحمداني»، إنّ حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق، في ارتفاع مستمر، مضيفا أنّ تركيا تقف إلى جانب العراق في مكافحة التنظيمات الإرهابية، وأن العراقيين لن ينسوا هذا التضامن، وفقا لما نقلته وكالة أنباء «الأناضول».

من جانبه، كشف السفير التركي لدى بغداد «فاتح يلدز»، عن رغبة رجال الأعمال الأتراك في تأسيس علاقات تجارية مع جميع المحافظات العراقية، بالإضافة إلى طموحهم في مساهمة غرفة تجارة بغداد في تأسيس هذه العلاقة.

واعتبر «يلدز» أن «الذي يميز رجال الأعمال الأتراك عن غيرهم، هو أنهم يعرفون المنطقة، لكن هذه الميزة وحدها لا تكفي، وعلينا تعزيز التعاون والإقدام على خطوات جدية لتطوير العلاقات القائمة بين الطرفين».

بدوره أكد رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك العراقيين «نواف قليج»، رغبة الجمعية في تنظيم زيارة لنحو 100 رجل أعمال عراقي إلى تركيا، وعقد اجتماع بين رجال أعمال البلدين هناك.

وأردف: «هدفنا الجديد هو الانفتاح نحو المدن الجنوبية للعراق، فالمنتجات التركية تتفوق على المعايير العالمية، ونريد أنّ نعزز علاقاتنا مع العراق في مجالي التجارة والمقاولات».

وخلال الفترة الماضية، تزايد التعاون العراقي التركي على خلفية رفضهما لإعلان انفصال إقليم كردستان العراق في الشمال، كما تعاونا في مجال مكافحة الإرهاب، وكذلك شراء ونقل النفط والغاز العراقي، وهو ما دفع العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بين البلدين إلى التنامي الملحوظ.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق غرفة تجارة بغداد جعفر الحمداني السفير التركي التبادل التجاري الاستثمار

المقاولون الأتراك يتطلعون لمواصلة العمل في ليبيا والعراق