البحرين تسعى لجذب شركات أجنبية لتطوير حقل نفطي جديد

الأربعاء 4 أبريل 2018 03:04 ص

كشف وزير النفط البحريني، الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، الأربعاء، أن المملكة تهدف لجذب شركات نفط وغاز أجنبية لتطوير حقل نفط وغاز مكتشف حديثا قبالة الساحل الغربي للبلاد.

وأضاف الوزير أنه «غير متأكد بعد من حجم ما يمكن استخراجه» من احتياطيات النفط البالغة 80 مليار برميل، بحسب «رويترز».

وأعلنت البحرين، الأحد الماضي، أنها اكتشفت موارد النفط المحكم والغاز العميق التي تعد الأكبر على الإطلاق في المملكة قبالة الساحل الغربي للبلاد، وتوقعت مصادر رسمية حينها أن يصل الإنتاج إلى 200 ألف برميل يوميا من ذلك الحقل.

وأوضحت أنه تم التوصل إلى مورد كبير من النفط الصخري الخفيف تقدر كمياته المكتشفة بأضعاف «حقل البحرين» أول بئر نفطي يكتشف في البلاد، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الغاز العميق.

وتملك البحرين حاليا حقلا واحداً للنفط، مع احتياطات من النفط الخام تقدر بمئات ملايين البراميل، وتنتج المملكة الصغيرة من حقلها الوحيد 50 ألف برميل يومياً. كما أنها تنتج 150 ألف برميل إضافي من حقل أبوسعفة، الذي تشترك فيه مع السعودية، لتلبية معظم احتياجاتها النفطية.

وسيساهم تطوير الحقل الجديد في «رفع قدرات البحرين التنافسية ومواصلة تنفيذ مشاريع ومبادرات التنمية، وكذلك الوفاء بالتزاماتها مع الدول الشقيقة والأسواق المالية العالمية».

وتعد البحرين الأقل في الموارد النفطية بين دول «مجلس التعاون الخليجي»، وتنتج نحو 200 ألف برميل من النفط الخام يوميا.

وهذا البلد الخليجي هو الأكثر عرضة من جيرانه لأزمة انخفاض أسعار النفط، وعدم الاستقرار السياسي بالمنطقة، بحسب وكالة «بلومبيرغ» الاقتصادية.

وتعاني البحرين من أزمة اقتصادية، بسبب عدم وجود خطة جديرة بالثقة لتحسن الأوضاع المالية خلال الفترة المقبلة، ما أسهم في اللجوء إلى السندات الدولية.

وفي 13 يونيو/حزيران الماضي، أقر مجلس الوزراء البحريني مشروع قانون الميزانية العامة للعامين الجاري والمقبل، بعجز يبلغ 2.5 مليار دينار (6.62 مليار دولار).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين بئر نفط حقل غاز شركات أجنبية تطوير

بدء إنتاج الغاز العميق من حقل البحرين العام المقبل