«الإفتاء» المصرية تحرم المشاركة في لعبة «الحوت الأزرق»

الخميس 5 أبريل 2018 04:04 ص

أصدرت دار الإفتاء المصرية اليوم الخميس، فتوى بتحريم المشاركة في اللعبة المسمَّاة بـ«الحوت الأزرق Blue Whale»، التي تطلب ممن يشاركون فيها اتباع بعض الأوامر والتحديات التي تنتهي بهم إلى الانتحار، وهو ما وقع فيه الكثير من المراهقين مؤخرًا في مصر وعدد من دول العالم.

الفتوى جاءت، عقب إقدام نجل برلماني مصري سابق، على الانتحار بشنق نفسه، وذلك بعد أيام من الإدمان على لعبة «الحوت الأزرق». (طالع المزيد)

وطالبت «من استُدرج للمشاركة في اللعبة أن يُسارِعَ بالخروجِ منها»، وناشدت الآباء بمراقبة سلوك أبنائهم وتوعيتهم بخطورة هذه الألعاب القاتلة.

وأهابت «دار الإفتاء» بالجهات المعنية تجريم هذه اللعبة، ومَنْعَها بكل الوسائل الممكنة، لما تمثِّله من خطورة على الأطفال والمراهقين.

وقالت إن «الشريعةَ قررت أن الأصلَ في الدماء الحرمة، وسنَّت من الأحكام والحدود ما يكفل الحفاظ على نفوس الآدميين، ويحافظ على حماية الأفراد واستقرار المجتمعات، وسدَّت من الذرائع ما يمكن أن يمثل خطرًا على ذلك في الحال والمآل».

وعددت الفتوى الأفعال التي تجعل هذه اللعبة محرمة، حيث إن «المشارك في هذه اللعبة يبدأ بعد التسجيل فيها بنقش رمزٍ على جسده بآلة حادة؛ كالسكين أو الإبرة أو نحوهما، وفي هذا الفعل إيذاءٌ من الإنسان لنفسه، وهو أمرٌ محرمٌ شرعًا».

وكذلك يقوم المشارك في نهاية اللعبة بأحد فعلين: «إما أن يقتل نفسه وهو الانتحار، أو يقتل غيره»، وقد حرمت الشريعة الإسلامية إتلاف البدن وإزهاق الروح عن طريق الانتحار أو ما يؤدي إليه؛ فأمرتِ الإنسانَ بالمحافظة على نفسه وجسده من كل ما يُهْلِكه أو يَسُوؤه، ونَهت عن أن يقتل الإنسانُ نفسَه أو يُنزِلَ بها الأذى؛ فلا يجوز لأحدٍ أن يتصرف في جسده تصرفًا يُؤدي إلى إهلاكه أو إتلافه».

وجعل الله تعالى قتل النفس بغير حقٍّ كأنه قتلٌ للناس جميعًا؛ فقال سبحانه: ﴿مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾ [المائدة: 32].

ولفتت دار الإفتاء إلى أن النص الشرعي جاء مخبرًا بأن المسلم في أي ذنبٍ وقع كان له في الدين والشرع مخرجٌ إلا القتل؛ فإن أمرَهُ صعبٌ؛ فروى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَنْ يَزَالَ الْمُؤْمِنُ في فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ، مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا». ويوضح هذا المعنى ما في تمام الحديث من قول ابن عمر رضي الله عنهما: «إِنَّ مِنْ وَرَطَاتِ الأُمُورِ الَّتِي لَا مَخْرَجَ لِمَنْ أَوْقَعَ نَفْسَهُ فِيهَا، سَفْكَ الدَّمِ الحَرَامِ بِغَيْرِ حِلِّهِ».

  كلمات مفتاحية

مراهق مصري لعبة الحوت الأزرق مصر انتحار دار الإفتاء

انتحار نجل برلماني مصري سابق بسبب لعبة «الحوت الأزرق»

لعبة «مريم» تثير حالة من القلق والغموض.. وتسأل عن «حصار قطر»

«التعليم» المصرية تحذر من لعبة «الحوت الأزرق»

«الحوت الأزرق».. لعبة الصراع الداخلي والتحدي المميت