أول فيلم سينمائي بالسعودية يحقق عوائد ضخمة متخطيا «تايتنيك»

الاثنين 9 أبريل 2018 11:04 ص

نشرت صحيفة «ديلي تليغراف» أن أول دار سينما ستفتتح في السعودية بعد أكثر من 35 سنة في الرياض في 18 أبريل/نيسان الجاري، ستعرض فيلم «النمر الأسود - بلاك بانثر» من سلسلة أفلام «عالم مارفل» السينمائية.

وقد تحول الفيلم الخيالي الذي تتطلع المملكة لعرضه، إلى ظاهرة سينمائية، تخطى معها فيلم «Titanic» الموصوف بأسطورة «جيمس كاميرون»، فبعد شهرين فقط من عرضه في دور السينما الأمريكية، أصبح الثالث بالإيرادات في تاريخ الولايات المتحدة، وفقا للوارد عنه بموقع «The Hollywood Reporter» الإخباري الأمريكي، الأحد.

ويعتبر الفيلم الذي أنتجته «ديزني» بالتعاون مع «Marvel» وأخرجه «رايان كوجلر» كأول «سوبر هيرو» أبطاله كلهم من ذوي البشرة السمراء، من أبرز الأفلام في تاريخ السينما الأمريكية محققا 659 مليونا و500 ألف دولار، فيما حقق فيلم «تايتنيك» الذي تم إنتاجه عام في 1977 إيرادات بلغت 659 مليونا و300 ألف دولار، علما أن أكبر فيلم حقق إيرادات بتاريخ أمريكا، فجمع 936 مليونا و700 ألف دولار، هو «Star Wars: The Force Awakens» يليه فيلم «Avatar» الذي بلغت عائداته 760 مليونا و500 ألف دولار.

وأشارت «ديلي تلغراف» إلى أنه من المقرر أن تفتتح شركة التسلية الأمريكية القابضة «AMC»، أربعين دار سينما على مدى السنوات الخمس القادمة، ولن تكون بها أماكن منفصلة للجنسين، كما هي الحال في معظم الأماكن العامة في المملكة.

وأضافت أنه بالرغم من حظر السينما في البلاد منذ سبعينيات القرن الماضي، فإن أفلام هوليوود والمسلسلات التلفزيونية الحديثة تشاهد وتناقش على نطاق واسع في المنازل.

وأكدت شركة «AMC» أنه سيتم افتتاح أول سينما في حي الملك عبدالله المالي في مبنى قصد به أصلا أن يكون قاعة موسيقى سيمفونية، وسيضم المسرح الرئيسي نحو خمسمئة مقعد جلدي وأوركسترا ومستويات شرفات وحمامات رخامية، وستضاف ثلاث شاشات أخرى مع منتصف الصيف.

ولخدمة أكثر من 32 مليون نسمة، معظمهم دون سن الثلاثين، تريد المملكة إقامة نحو 350 دار سينما، بأكثر من 2500 شاشة بحلول عام 2030، حيث تأمل أن تجتذب ما يقرب من مليار دولار من مبيعات التذاكر السنوية.

ويعتقد المديرون التنفيذيون بأنه سيسمح بعرض معظم أفلام هوليوود، على الرغم من أن بعضها سيحتاج إلى بعض التنقيح (المونتاج) لتتوافق مع الاعتبارات الثقافية.

  كلمات مفتاحية

النمر الأسود فيلم سينما السينما السعودية عائدات مبيعات أرباح فيلم تايتانيك

السينما في السعودية.. عودة لاستعادة تاريخ توقف منذ عقود

إعلان افتتاح «السينما في السعودية» يقسم مغردي «تويتر»

السماح بالسينما في السعودية يثير ضجة واسعة.. وهيئة الإعلام المرئي تنفي