اتفاق سعودي مصري للتنقيب عن النفط في البحر الأحمر

الجمعة 13 أبريل 2018 07:04 ص

أعلن زير البترول المصري «طارق الملا»، ونظيره السعودي «خالد الفلاح»، عن الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة للتعاون في مجالات البترول والتعدين وأنشطة الاستكشاف.

ويتيح الاتفاق مشاركة وتبادل المعلومات الخاصة بهذه المجالات بين البلدين، هذا بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الشركات العاملة في مجال صناعة البتروكيماويات.

وبحث «الملا» و«الفالح» على هامش الاجتماع الوزاري السادس عشر لمنتدى الطاقة العالمي بالعاصمة الهندية نيودلهي، العلاقات المصرية السعودية في مجال البترول والثروة المعدنية، وتبادل المعلومات المتعلقة بأعمال المسح السيزمي بمنطقة البحر الأحمر، وفق صحف مصرية.

ومن جانبه أكد «الفالح» أن تعزيز التعاون مع مصر في كل مجالات الصناعة البترولية يحظي بكامل الدعم السياسي، مشيراً إلى تشجيع المستثمرين في المملكة على الاستثمار وتنفيذ مشروعات مشتركة في مصر.

وأضاف أنه سيتم إرسال وفد سعودي يضم مجموعة من الشركات العاملة في مجال التعدين بالمملكة الي مصر لبحث فرص فتح آفاق التعاون في المجال الواعد.

والعام الماضي، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية في البحر الأحمر مع السعودية، تتيح لمصر طرح عطاءات بدء النشاط البترولي في المنطقة لأول مرة.

وقد وقعت الاتفاقية التي تم بمقتضاها نقل السيادة على جزيرتي «تيران وصنافير» إلى السعودية، في أبريل/نيسان 2016، خلال زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» للقاهرة، وصادق عليها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في 24 يونيو/حزيران الماضي، بعد إقرارها من قبل البرلمان في 14 من ذات الشهر.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية طارق الملا خالد الفالح التنقيب عن الغاز النفط

«دانة غاز» الإماراتية تبدأ التنقيب في المياه المصرية