«دانة غاز» الإماراتية تبدأ التنقيب في المياه المصرية

الثلاثاء 6 مارس 2018 01:03 ص

تعتزم شركة «دانة غاز» الإماراتية في النصف الثاني من العام الجاري حفر أول الآبار الاستكشافية في مناطق امتيازها بالمياه المصرية في البحر المتوسط، وفقا لما قاله مصدر بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

وقال المصدر، إن الشركة وافقت على مد المهلة المحددة لشركتي «دانة غاز» الإماراتية و«إديسون» الإيطالية من أجل حفر أول الآبار الاستكشافية في مناطق امتيازهما في البحر المتوسط، حسب صحيفة «الشروق» المصرية.

وتسعى «دانة غاز» لبدء أعمال الحفر قبل انتهاء مهلة الترخيص، وإلا فسيتم سحب منطقتي الامتياز وإعادتهما للشركة القابضة المصرية «إيجاس» مرة أخرى.

وعن وضع الشركة المالي، قال رئيس علاقات المستثمرين في «دانة غاز» «محمد المبيضين»، إن الشركة لديها سيولة كافية سيعاد ضخها في مشاريع جديدة في مصر تشمل حفر 3 آبار جديدة في منطقة الدلتا.

وأضاف أن ذلك سيحدث بالتوازي مع تسلم مستحقات مالية متأخرة لدى الحكومة المصرية، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية وعدت بتسديد كامل الدفعات المتأخرة في 2019.

وتسلمت الشركة الإماراتية من مصر في فبراير/شباط الماضي، حسب بيان أرسلته إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، مبلغ 38.2 مليون درهم (10.4 مليون دولار)، لقاء بيعها حصة من إنتاجها في مصر.

ويتوقع «المبيضين»، أن تبيع «دانة غاز» خلال العام الحالي 4 شحنات من إنتاجها في مصر بمتوسط 40 مليون دولار (146.9 مليون درهم).

وكان نائب «إيجاس» للاتفاقيات والاستكشاف «أحمد صلاح»، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن شركته تعتزم طرح مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في 9 مناطق برية وبحرية، قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي.

وقال «صلاح» إن دراسات المساحة الجيولوجية الأمريكية تشير إلى أن احتياطات دلتا النيل غير المكتشفة تصل إلى 223 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي ونحو 1.7 مليار برميل من الزيت الخام و6 مليارات برميل متكثفات.

وكانت الشركة الإماراتية قد حققت أرباحا خلال العام الماضي، بلغت 305 ملايين درهم، مقابل خسائر بواقع 323 مليون درهم في عام 2016، وأرجعت الشركة تحسن الأرباح في 2017 إلى ارتفاع الإيرادات، بما فيها من الأنشطة في مصر وإقليم كردستان العراق.

يذكر أن مصر تنتج حسب بياناتها الرسمية، نحو 5.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استهلاك نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، فيما يتم توجيه المتبقي من الإنتاج إلى السوق المحلية.

  كلمات مفتاحية

مصر دانة غاز التنقيب عن الغاز شركة إماراتية الغاز المصري

اتفاق سعودي مصري للتنقيب عن النفط في البحر الأحمر

مستحقات «دانة غاز» الإماراتية على مصر ترتفع لـ234 مليون دولار