شراكة سعودية فرنسية لتصنيع 39 سفينة 50% منها بالمملكة

السبت 14 أبريل 2018 01:04 ص

أعلنت شركة «الزامل» السعودية لصناعة وصيانة السفن في مدينة الدمام، عن توقيع شراكة مع شركة «CMN» الفرنسية لصناعة السفن، وذلك من أجل تطوير قدرات الشركة في مجال تصنيع السفن والزوارق السريعة في المملكة، وتشمل الاتفاقية قيام الشركتين بتصنيع 39 سفينة، على أن يتم تصنيع 50% من السفن في المملكة بمنشآت شركة «الزامل» في الدمام.

وتم توقيع الاتفاقية تزامنا مع زيارة ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» إلى فرنسا.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة «الزامل»، «عبدالرحمن الزامل»، وفقا لصحيفة «المدينة» السعودية، أن توقيع هذه الاتفاقية يعد تفعيلا لإحدى مبادرات ولي العهد التي أعلن عنها مؤخرا، والتي تركز على أهمية توطين ونقل التقنية والصناعة إلى المملكة، خصوصا في مثل هذه الأنشطة التي تعد من القطاعات العشر الرئيسية المستهدفة لتحقيق رؤية المملكة 2030، لزيادة الاستثمار المحلي.

ولفت «الزامل» إلى اهتمام ولي العهد بالقدرات والمنتجات المحلية مما «يسهم في تحقيق مثل هذا الهدف الذي يعد قفزة عملاقة في نقل وتطوير صناعة السفن في المملكة»، على حد قوله.

وأشار إلى أن «هذا العقد سيسهم بتحقيق الأهداف الرئيسية الأخرى للرؤية ومنها توفير المنتجات والخدمات محليا وزيادة فرص العمل في المملكة بشكل مباشر في هذا القطاع، وبشكل غير مباشر»، مؤكدا الاستعانة بأكثر من 20 مصنعا محليا مختلفا لتصنيع وتوريد بعض القطع الخاصة بهذه السفن داخل المملكة.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية فرنسا تصنيع سفن تطوير سفن

«بن سلمان» يختتم زيارته لفرنسا بعشاء مع «ماكرون»