رسميا.. السعودية توقف خصخصة قطاع الصحة حتى إشعار آخر

الاثنين 16 أبريل 2018 09:04 ص

أكدت صحيفة سعودية، الإثنين، أن توجيهات عليا صدرت لوزارة الصحة بإيقاف برنامج الخصخصة حتى إشعار آخر.

وقالت صحيفة «عكاظ» اليومية إن وزير الصحة «توفيق الربيعة» أبلغ موظفي الصحة بإيقاف برنامج الخصخصة بتوجيهات عليا تلقتها الوزارة، لعدم وضوح إجراءات لجان وزارة الصحة.

وأضافت أن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) ألغى اعتماد مجموعة من المراكز الصحية التي اعتمدت سابقا، بعد زيارات مفاجئة للمركز للتأكد من تحقيق المعايير.

وكانت صحيفة «المدينة» السعودية قالت، الأحد، نقلا عن مصادر مطلعة في وزارة الصحة، إن برامج الخصخصة لم تتوقف، وإن كل ما يتردد حول هذا الموضوع شائعات.

وتهدف السعودية إلى جمع حوالي 200 مليار دولار (750 مليار ريال) في السنوات المقبلة من خلال برامج خصخصة في 16 قطاعا، من بينها النفط والرعاية الصحية والتعليم والمطارات وطحن الحبوب.

وقال مسؤول سعودي، العام الماضي، إن أحد أول الأصول التي سيتم خصخصتها في قطاع الصحة هو مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث في الرياض، وهو أحد أكبر المستشفيات في المملكة.

وفي أبريل/نيسان 2017، قال نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي «محمد التويجري» لـ«رويترز» إن العملية في مرحلة متقدمة جدا.

وذكرت مصادر قبل أشهر أن وزارة الصحة تلقت أيضا 6 عروض على الأقل لتقديم المشورة المالية في عملية خصخصة 55 مركزا للرعاية الصحية الأولية في الرياض.

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قد وافق على برنامج خصخصة قطاع الصحة، في يوليو/تموز من العام الماضي، والذي كان يستهدف رفع مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية من 25% إلى 35%، وتعمل على تحويل المستشفيات إلى شركات حكومية.

وبحسب ما نشرته صحيفة «عاجل» السعودية، حينها، فإنه تمت الموافقة على تأسيس شركة حكومية قابضة تتبعها 5 شركات مملوكة للوزارة في المرحلة الانتقالية، بالإضافة إلى تأسيس برنامج للضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية يتبع للوزارة.

وفي مايو/أيار من العام نفسه، قال ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في مقابلة تلفزيونية، إن «الدول الناجحة عالميا تجد فيها القطاع الصحي مخصصا، حيث كل المستشفيات مملوكة إما لقطاع قطاع خاص أو لقطاع غير ربحي».

  كلمات مفتاحية

وزارة الصحة السعودية خصخصة قطاع الصحة خصخصة الصحة العاهل السعودي قرار

رويترز: السعودية تعلق خطط خصخصة مطار الملك خالد الدولي