البحرين ترد على تقرير الخارجية الأمريكية بشأن حقوق الإنسان

الثلاثاء 24 أبريل 2018 07:04 ص

أعربت وزارة الخارجية البحرينية، عن أسفها على ما ورد في التقرير الصادر عن وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية حول حقوق الإنسان العام 2017، من معلومات مغلوطة تعكس التجاهل لحجم ما تحقق على صعيد وواقع تعزيز وحماية حقوق الإنسان، والزج بأسماء مدانين في قضايا جنائية في هذا التقرير وتسميتهم بناشطي سياسيين أو حقوقيين.

وقالت الخارجية في بيان صدر أمس: «المؤسف أيضًا أن التقرير تضمن ادعاءات لا سند لها من القانون والواقع، حيث تكفل المملكة احترام الحقوق والحريات وتوفر آليات وسبل الانتصاف القضائية وغيرها مثل الأمانة العامة للتظلمات ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين ووحدة التحقيق الخاصة والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان».

وأضافت: «يتجاهل التقرير الممارسات الديمقراطية التي تتحقق في مملكة البحرين ومن ذلك ممارسات السلطة التشريعية، وانعكاس حرية التعبير من خلال أدوات عديدة منها وسائل الإعلام المختلفة، والسماح بنشاط المنظمات غير الحكومية، واحترام الحقوق الأخرى المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية طبقًا للدستور والتشريع الوطني والاتفاقات الدولية في مجال حقوق الإنسان التي التزمت بها مملكة البحرين».

وأوضحت وزارة الخارجية أنها تتطلع إلى أن تتسم مثل هذه التقارير بالإنصاف ومعرفة أكثر بالواقع واستقاء المعلومات من مصادر ذات مصداقية ومن المؤسسات والجهات المعنية؛ لضمان الحيادية وعدم الانتقائية.

وأشارت في هذا الصدد للجهود الكبيرة التي تقوم بها السلطات كافة في المملكة بمجال احترام وحماية حقوق الإنسان، وفاء لدستورها وتشريعها الوطني والتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وأكدت مملكة البحرين التزامها التام بتعهداتها كافة بموجب انضمامها إلى الاتفاقات الدولية لحقوق الإنسان وحرصها على التعاون مع الجهات والآليات الدولية كافة ذات الصلة.

وذكرت وزارة الخارجية أنه ستقوم بدراسة ما ورد في التقرير، والرد تفصيلا عليه في وقت لاحق.

  كلمات مفتاحية

البحرين الخارجية البحرينية الولايات المتحدة حقوق الإنسان

البحرين تضيف «محاكمة الجزيرة» لقائمة المطالب الموجهة لقطر

البحرين.. السجن وإسقاط الجنسية لـ24 مواطنا شيعيا اتهموا بالإرهاب

حبس نائب بحريني سابق بسبب تغريدة