شقيق «حفتر» يكشف تفاصيل جديدة عن حالته الصحية

الثلاثاء 24 أبريل 2018 09:04 ص

كشف «عمران حفتر»، الشقيق الأصغر للجنرال الليبي «خليفة حفتر»، قائد القوات الموالية للحكومة الليبية غير الشرعية، أن الحالة الصحية لشقيقه جيدة، وأن الأزمة الصحية التي مر بها ليست غامضة.

وفي تصريحات لمجلة «روز اليوسف» المصرية، ادعى «عمران» أن «صحة المشير بخير لكن بعض العابثين والمتربصين ومروجو الشائعات من الجماعات المتطرفة يروجون لأنباء تدهور صحته وينشرون أخبارا كاذبة حول وفاته، حتى أن شقيقي استقبل شائعة وفاته بابتسامه».

وزعم «عمران»، أن آخر اتصال هاتفي أجراه مع شقيقه في باريس كان منذ 5 أيام تبادلا خلاله أطراف الحديث وطمأنه الأخير على صحته، وقرب موعد عودته إلى ليبيا، مشيرا إلى أن «هناك استعدادات أمنية تجرى الآن تمهيدا لعودته إلى أرض الوطن».

وكان موقع «ميدل إيست آي» نقل عن دبلوماسي أوروبي مطلع، أن «خليفة حفتر الذي يعالج بباريس دخل في حالة غيبوبة تقريبا، ولن يكون طبيعيا مرة أخرى أبدا».

وأكد الموقع البريطاني، نقلا عن المصدر ذاته، أن «حفتر» يعاني من سرطان الرئة، الذي وصل إلى دماغه، وأنه غير قادر على التحدث أو حتى الفهم الكامل للكلام، ولا يمكنه حتى الجلوس أو الوقوف.

وأضاف الدبلوماسي أن مساعدي «حفتر» حاولوا تنظيم ظهور إعلامي له لنفي الأخبار عن فشل صحته، لكن الترتيب تم إلغاؤه لأنه «في حالة سيئة للغاية».

ولم يظهر «حفتر» (75 عاما) وهو أحد المنافسين المفترضين في انتخابات الرئاسة المقبلة، علنا منذ مطلع الشهر الماضي، وسط محاولات للتكتم على حالته الصحية.

فيما رجحت تقارير غربية مؤخرا، وفاة «حفتر» بينما أفادت مصادر لـ«الخليج الجديد» بأن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» أصدر تعليمات بالتكتم على الحالة الصحية للرجل مؤقتا.

وجاءت خطوة «ماكرون» بتأجيل الإعلان عن حالة «حفتر» بطلب من أطراف إقليمية عربية، داعمة للرجل؛ حتى يتم ترتيب أمر من يخلفه في قيادة قوات الشرق الليبي.

ووفق مراقبين، فإن الأطراف الداعمة لـ«حفتر» تخشى أن تقود وفاة الرجل إلى انشقاقات في جبهة الشرق الليبي؛ نظرا لكون الأخير كان يملك كل الخيوط في يده، حيث خلق نفوذه بشكل شخصي عبر توافقات مع قبائل الشرق.

ومن ثم، فإن تلك الانشقاقات قد تضعف جبهة الشرق، وتعزز بالمقابل جبهة الغرب الليبي، بقيادة حكومة الوفاق، المدعومة أمميا، حسب المراقبين.

وانضم «خليفة حفتر» لثورة 14 فبراير/شباط 2011، التي أطاحت بنظام العقيد «معمر القذافي»، لكنه تمرد على المؤسسات التي انبثقت عن هذه الثورة عام 2014، وحاول تنفيذ انقلاب عسكري ضد المؤتمر الوطني العام.

  كلمات مفتاحية

حفتر ليبيا عمران حفتر الحالة الصحية

إعلام فرنسي رسمي: «عقيلة صالح» زار الإمارات لترتيب خلافة «حفتر»

«ستراتفور»: عجز «حفتر» نعمة لـ«الوفاق» ونقمة للمصريين والإماراتيين

انشقاقات وتوترات تظهر داخل قوات «حفتر»