بالفيديو.. قطر تعتبر تصريحات «الجبير» استغباء للرأي العام العربي

الجمعة 27 أبريل 2018 02:04 ص

اعتبر وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن» تصريحات نظيره السعودي «عادل الجبير»، حول إلزام قطر بدفع ثمن تواجد القوات العسكرية الأمريكية في سوريا، بأنها محاولة لـ«استغباء» الرأي العام العربي.

جاءت تصريحات «الجبير»، عقب إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مجددا، رغبته في سحب القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا، ومطالبته لدول الخليج بدفع ثمن جهود مكافحة الإرهاب هناك، بعد إنفاق واشنطن 7 تريليونات دولار بالشرق الأوسط خلال 18 عاما.

وقال وزير الخارجية القطري، في مقابلة مع قناة «فرانس 24»، الخميس، إن «تصريح الجبير لا يستحق الرد».

وأردف: «هذا استغباء للرأي العام العربي.. الوعي العربي أكبر بكثير جدا مما هم يتخيلونه».

وتابع: «الكل يعي لمن كان موجه هذا الكلام»، في إشارة إلى مطالبة «ترامب» للسعودية في وقت سابق بدفع فاتورة بقاء القوات الأمريكية بسوريا.

وردا على سؤال حول ما إذا كان إرسال قوات عربية إلى سوريا سيعقد الوضع أكثر، أجاب «بن عبدالرحمن»: «بالتأكيد، إن أي إضافة إلى تواجد عسكري آخر سيعقد المشهد».

وأضاف: «الولايات المتحدة تحدثت معنا خلال زيارتنا الأخيرة لها (أوائل الشهر الجاري) حول أفكار عن كيفية ضمان عدم عودة التنظيمات المتطرفة لسوريا، وكان من بين الأفكار أن تكون هناك قوات إضافية (…)، لكن ما زالت هذه في مرحلة الأفكار».

وتابع: «أوضحنا سياستنا للولايات المتحدة، وقلنا إن أي قرار بشأن سوريا يجب أن يكون في إطار حل شامل للأزمة السورية».

وقلل وزير الخارجية القطري من أهمية الطرح الأمريكي، قائلا: «أي خطوة لا تكون ضمن سياسة كاملة تضمن الانتقال السياسي ضمن بيان (جنيف 1) ويكون هناك ضمان لحقوق الشعب السوري فإن هذا التحرك لن يغير المعادلة».

وأردف: «نحن نريد أن يكون هناك حل سياسي يضمن الانتقال السياسي ومحاسبة مجرمي الحرب وعودة الاستقرار إلى سوريا».

 

 

وأعلن «ترامب»، خلال خطاب ألقاه في 29 مارس/آذار الماضي، أن بلاده ستنسحب قريبا من سوريا «وتترك الآخرين يهتمون بالأمر»، قبل أن يتراجع عن هذا الأمر ويمهل القوات 6 أشهر إضافية.

وأمام إصرار «ترامب» الانسحاب من سوريا، بات أمام الدول العربية أقل من 6 أشهر، لتشكيل القوة البديلة، سواء من جيوشها النظامية أو مرتزقة «بلاك ووتر»، وهي المدة التي وافق عليها «ترامب» لإبقاء قواته في سوريا؛ حيث يصر الأخير على سحب قوات بلاده قبل الانتخابات الفرعية للكونغرس المزمعة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية العلاقات السعودية القطرية الجبير محمد بن عبد الرحمن ترامب الأزمة الخليجية

هل يبتز «ترامب» أموال الخليج بتهديدات الرحيل من سوريا؟

«الجبير» يطالب قطر بدفع ثمن بقاء الأمريكان في سوريا

«واشنطن بوست»: «ترامب» قصد السعودية والإمارات بتصريحاته عن الخليج