مديرة صندوق النقد الدولي تدعو لإنهاء «مؤامرة» ضد عمل المرأة

الأربعاء 25 فبراير 2015 08:02 ص

قالت كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي يوم الاثنين إنه ينبغي على الدول أن تلغي القوانين التي تمنع المرأة من العمل كي تعزز اقتصادها.

وقالت لاجارد في تدوينة "توجد في دول كثيرة جدا قيود كثيرة جدا تتآمر على المرأة حتى لا تصبح نشطة اقتصاديا." وأضافت "في عالم يبحث عن النمو ستلعب المرأة دورا في العثور عليه إن هي وجدت أمامها ساحة مستوية لا مؤامرة خبيثة."

ولاجارد أول إمرأة ترأس صندوق النقد الدولي وقد جددت جهود الصندوق لتعزيز دور المرأة في الاقتصاد العالمي قائلة إن ذلك يمكن أن يزيد إمكانات النمو ويحسن التطور.

وربما تكون هذه التصريحات أكثر إقناعا مع تباطوء النمو العالمي وفي دول يزداد فيها عدد كبار السن مثل اليابان حيث يقل معدل مشاركة النساء في قوة العمل عن مستويات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

لكن يتعين على صندوق النقد الدولي التحرك بحذر في هذه القضية لتجنب الانتقاد الصريح لقوانين سارية في دول أعضاء مثل مالي واليمن اللذين يصنفان على أنهما من أسوأ الدول في مؤشرات المساواة بين الجنسين.

وسعى صندوق النقد الدولي إلى التعبير عن رؤيته من خلال منظور اقتصادي وقال في دراسة سابقة إن تشغيل عدد من النساء مساو لعدد الرجال يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي بنسبة خمسة في المئة في الولايات المتحدة وتسعة في المئة باليابان و34 في المئة في مصر.

 

  كلمات مفتاحية

لاغارد صندوق النقد الدولي عمل المرأة

«الحياة» تروج شبهات وتحريض تركي الدخيل ضد «مركز باحثات لدراسات المرأة»

«رايتس ووتش» تستنكر تهميش المرأة السعودية في المجالات الرياضية

السعودية تعديل شروط التعرف على المرأة عند تقدمها لطلب «الهوية»

"المصلحة العامة" تمنع الشورى السعودي من "تمكين المرأة"

الشورى السعودي يحذف مادة حقوق المرأة من الخطة الوطنية

في يوم المرأة العالمي: مغالطات حول نصيب المرأة من العمل والدخل والملكية

«جامعة الأميرة نورة» و«أرامكو» و«ويبرو ليميتد» يدشنون أكبر مركز أعمال نسائي بالسعودية

إدانة مديرة صندوق النقد الدولي بالإهمال وإعفاؤها من العقوبة