«المركزي القطري» يصدر أذون خزانة حكومية بـ412 مليون دولار

الثلاثاء 1 مايو 2018 01:05 ص

أعلن مصرف قطر المركزي، الثلاثاء، إصدار أذون خزانة بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليار ريال (412 مليون دولار) نيابة عن الحكومة القطرية.

وأوضح المصرف في بيان، أنه أصدر 3 طروحات من أذون الخزانة لآجال تصل حتى 9 أشهر.

وبحسب البيان، بلغت قيمة الإصدار الأول نحو 900 مليون ريال (247.2 مليون دولار(، وبعائد 2.49%، لأجل 3 أشهر ويستحق في الأول من أغسطس/آب المقبل.

وقال المصرف إن قيمة الإصدار الثاني تبلغ 400 مليون ريال (110 ملايين دولار)، لأجل 6 أشهر بعائد 2.69% يستحق في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

وبلغت قيمة الإصدار الثالث 200 مليون ريال (55 مليون دولار) بعائد 3%، وتستحق خلال 9 أشهر في 5 فبراير/شباط المقبل.

وأذون الخزانة هي أداة دين حكومية تصدر بمدة تراوح بين 3 أشهر إلى سنة، لذا تعد من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

وتلجأ الحكومة القطرية إلى أدوات الدين لتمويل عجز الموازنة العامة، خاصة مع تراجع الإيرادات النفطية وتزايد النفقات المالية مع قرب تنظيم بطولة كأس العالم 2022.

ويأتي اقتراض قطر، فيما تعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه قطر بشدة.

وفرضت تلك الدول مقاطعة شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية، ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 ملايين نسمة.

وتدريجيا، تلاشت الآثار الاقتصادية التي فرضتها مقاطعة الرباعي العربي ضد قطر، عبر إجراءات الحفاظ على السيولة وتعزيز الاقتصاد المحلي.

 

  كلمات مفتاحية

قطر مصرف قطر المركزي أذون خزانة الحكومة اقتراض

آثار الحصار الاقتصادي لقطر تتلاشى بالحفاظ على السيولة

قطر.. ارتفاع فائض الميزان التجاري السلعي 45.3% في مارس