المغرب يقطع علاقته بإيران ويتهمها بدعم «البوليساريو»

الثلاثاء 1 مايو 2018 03:05 ص

أعلن المغرب، قطع علاقاته مع إيران، بسبب دعم طهران المزعوم لجبهة «البوليساريو» الانفصالية، و«حزب الله» اللبناني.

وفي تصريح لوزير الخارجية المغربي «ناصر بوريطة»، طلب من السفير الإيراني بالرباط مغادرة البلاد.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن الوزير قوله إن بلاده ستغلق سفارتها في العاصمة الإيرانية طهران.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب «البوليساريو» بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تأوي لاجئين من الإقليم.

وبينما تخوض الجبهة صراعا مسلحا من أجل ذلك، تجري مفاوضات برعاية الأمم المتحدة لحل المشكلة ولم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود.

وتعود آخر جولة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو إلى عام 2008، ووعد مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية، الرئيس الألماني السابق «هورست كوهلر»، مجلس الأمن بإجراء جولة جديدة من المفاوضات عام 2018 دون تحديد تاريخ.

يشار إلى أن العام الماضي، ألقت السلطات المغربية القبض على رجل أعمال لبناني مقرب من «حزب الله»، قبل أن تسلمه للولايات المتحدة الأمريكية.

وهذه ليست المرة الأولى، التي يتم فيها قطع العلاقات بين المغرب وإيران، فقد دخلت الدولتان مرحلة القطيعة بعد قيام الثورة في إيران وسقوط نظام الشاه، واتخذ خلالها المغرب موقفا مناقضا للنظام الجديد هناك، ثم انقطعت العلاقة بين البلدين عام 1981 نتيجة إعلان المغرب منح حق اللجوء السياسي للشاه.

وعاد التمثيل الدبلوماسي الإيراني إلى المغرب، حيث افتتحت السفارة الإيرانية في الرباط عام 1991، ودخلت علاقة الدولتين مرحلة من الانفراج السياسي بتغير في مواقف إيرانية سابقة خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء، حيث سحبت إيران اعترافها بالجمهورية الصحراوية في العام ذاته.

ثم تصاعد الخلاف الدبلوماسي المغربي الإيراني مجددا في 2009، بإعلان الرباط قطع علاقاتها مع إيران بعد التراشق الأخير بين البلدين على خلفية موقف المغرب المتضامن مع البحرين بعد تصريحات مسؤولين إيرانيين عن أنها المحافظة الـ14.

ليعود المغرب مرة أخرى في 2015، إلى تطبيع علاقاته مع إيران، حيث فتحت الأخيرة سفارتها بالرباط، إلى جانب سماح السلطات المغربية للشيعة في أراضيها بالترخيص لتأسيس مؤسسة فكرية، توافق أفكارها وسياساتها.

  كلمات مفتاحية

المغرب إيران البوليساريو قطع علاقات حزب الله

بعد غضب المغاربة.. الكويت توضح موقفها من «البوليساريو»

المغرب: لدينا أدلة تؤكد تحركات عسكرية لـ«البوليساريو» في الصحراء

«البوليساريو» والمغرب قد يجلسان وجها لوجه لأول مرة منذ 1997

جبهة «البوليساريو» تنفي تلقيها مساعدات من إيران