مسؤول إيراني: «خامنئي» طلب من «المالكي» التنحي حفاظا على «المصالح الشيعية»

الأربعاء 25 فبراير 2015 05:02 ص

كشف اللواء «يحيى رحيم صفوي»، المستشار العسكري للمرشد الأعلى في إيران «علي خامنئي»، أن «نوري المالكي»، رئيس الوزراء العراقي السابق، «تنحى من رئاسة الحكومة بطلب من خامنئي للحفاظ على المصالح الشيعية».

وقال «صفوي» في حديث إلى «نادي المراسلين الإيرانيين» التابع للتلفزيون  الإيراني الرسمي: «إن المالكي فاز بـ 95 مقعداً برلمانياً، لكن عند ترشحه لرئاسة الوزراء لولاية ثالثة أرسل المرشد خطاباً له وطلب منه التنحي من أجل قضايا الشيعة».

واعتبر «صفوي» أن قبول «المالكي» بالتنحي «تصرف يبيّن مدى التزام العراقيين بولاية الفقيه»، واصفا إياه بـ«الرجل المطيع للولي الفقيه»، القادر على اتخاذ القرار الصعب.

ووفقا لما نشره موقع «إرم نيوز» الإخباري، فقد أفادت وسائل إعلام عراقية أن «مبعوثا للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وبخ وحذر المالكي من معاداة رئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي»، في الوقت الذي دعاه فيه إلى «وقف الانتقادات التي يوجهها إلى العبادي».

ونقل مبعوث «نصر الله» للمالكي «رفض الممارسات التي تعيق العبادي وتحبط مساعيه»، داعيا إياه إلى «منحه فترة زمنية، لتغيير سياسته الحالية ودعمه ومساندته في الحكم».

وأوضح المبعوث أنه «تم عقد اجتماعات بين المالكي والعبادي، قدم خلالها كل طرف شروطه، حيث اشترط العبادي أن يتوقف المالكي عن تأليب الشارع الشيعي عليه ووقف حملات كتاب وإعلاميين ضده، والكف عن التدخل في شؤون إدارته للحكومة».

في المقابل طالب «المالكي» «العبادي» بوقف إلغاء القرارات التي اتخذها في آخر سنة من حكمه، وهي قرارات يعتبرها العبادي طائفية ومسيسة ومخالفة للدستور.

في حين أبدى «العبادي» مخاوفه من تهور «المالكي» ومحاولة قلب الأوضاع السياسية في البلاد، مستعيناً بالميليشيات التي تدين في غالبها بالولاء له، وهو ما أبلغ به الإيرانيين ومبعوث حزب الله.

  كلمات مفتاحية

المالكي العبادي خامنئي إيران العراق

«المالكي» حاول شراء نصر صوري أمام «الدولة الإسلامية» مقابل 100 مليون دولار!

«خامنئي» يشيد بدور «المالكي» في استقرار العراق

مع تدهور الحالة الصحية لـ«خامنئي» .. من هو المرشد الأعلى الإيراني المُنتظر؟

«ويكيليكس»: السعودية تتهم «المالكي» باستخدام العمليات الإرهابية لتحقيق أهدافه