مباحثات مصرية قبرصية لتصدير الغاز إلى أوروبا

الاثنين 7 مايو 2018 01:05 ص

قال وزير البترول المصري، «طارق الملا»، إن مباحثات تمت مع قبرص لنقل الغاز من حقل «أفروديت» القبرصي، إلى مصر وتصديره إلى أوروبا.

وأضاف «الملا»، خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة مع نظيره القبرصي، «جورج لاكوتريبيس»، الإثنين، أن الأخير ناقش مع رئيس الوزراء المصري خطوات تنمية حقل «أفروديت» القبرصي للغاز، وخط نقل الغاز منه إلى مصر.

وسيصل إنتاج الحقل إلى مليار قدم مكعبة/يوميا خلال أيّام قبل شهر رمضان، كما سيتم إدخال خطين على الإنتاج في شهر أغسطس/آب المقبل، بحسب «رويترز».

ووفق «الملا»، سيتم توجيه جزء من الغاز القبرصي للسوق المحلية، على أن يتم تسييل الجزء الآخر وتصديره لأوروبا، ومن المتوقع أن تتراوح تكلفة إنشاء الخط بين قبرص ومصر بين 800 مليون دولار ومليار دولار.

وأشار الوزير المصري، إلى أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يبلغ 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا حاليا، وذلك ارتفاعا من 5.5 مليار قدم مكعبة في فبراير/شباط الماضي.

من جهته، قال وزير الطاقة القبرصي: «نحن حاليا في مفاوضات تجارية لنقل الغاز القبرصي لأوروبا عبر مصر مع مفوضية الطاقة بالاتحاد الأوروبي، كما نناقش مع الشركاء في حقل أفروديت خطوات الإسراع في الإنتاج».

وأضاف: «رغم الموقف العدائي من تركيا لكننا مستمرين في خططنا للتنقيب عن الغاز وتصديره لمصر».

وتسعى قبرص إلى بيع الغاز لمصر وإمدادها به من حقل «أفروديت» الذي اكتشفته شركة «إينك» للطاقة مؤخرا في قبرص، والذي يحتوي على 4.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وتهدف مصر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري، وتحقيق فائض يمكن تصديره بدءا من العام المقبل 2019، ثم التحرك باتجاه أن تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة فيما بعد.

  كلمات مفتاحية

طارق الملا قبرص حقل ظهر إيني الغاز وزارة البترول المصرية وزارة البترول المصرية

مصر وقبرص تبحثان تنفيذ مشروع خط أنابيب مشترك