مصر وقبرص تبحثان تنفيذ مشروع خط أنابيب مشترك

الأربعاء 5 أغسطس 2020 04:22 م

قالت وزارة البترول المصرية، في بيان، الأربعاء، إن الجانبين المصري والقبرصي، بحثا البدء في تنفيذ مشروع خط الأنابيب البحري المشترك.

وتسعى مصر وقبرص، لإقامة خط أنابيب بحري مباشر بين البلدين؛ لنقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي، وإعادة تصديره عبر مصر.

ووفق البيان، تناول وزير البترول المصري "طارق الملا"، ووزيرة الطاقة القبرصية "ناتاسا بيليدس"، عبر الفيديو كونفرانس، التعاون في مجال البترول والغاز.

واستعرض الوزيران، الإجراءات الخاصة بتحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى مستوى منظمة دولية حكومية تسهم في تحقيق الاستفادة الكاملة لدولها الأعضاء.

واتفق الوزيران، على عقد اجتماع جديد خلال الأسبوعين المقبلين لمجموعة العمل رفيعة المستوى بمنتدى غاز شرق المتوسط؛ لاستكمال الإجراءات الخاصة بالمنتدى، وفق صحف مصرية.

وأكد "الملا" و"بيليدس" على استمرار التنسيق الجاري بين المسؤولين في البلدين، ومتابعة انتهاء الإجراءات الخاصة بالجانب القبرصي من أجل البدء في التنفيذ.

وقال "الملا" إن الشراكة المصرية القبرصية تهدف لتحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي.

وأشاد وزير البترول المصري، بقدرات بلاده من خطوط ومجمعات استقبال الغاز الطبيعي وإسالته وتصديره على ساحل البحر المتوسط.

من جانبها، أعربت الوزيرة القبرصية عن تقديرها لدور مصر في دفع عملية التعاون لاستغلال الغاز الطبيعي المكتشف بمنطقة شرق المتوسط.

ويوجد في مصر مصنعان لإسالة الغاز الطبيعي، الأول مصنع إدكو، المملوك للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، ويضم وحدتين للإسالة، والآخر في دمياط ويتبع شركة يونيون فينوسا الإسبانية الإيطالية ويضم وحدة واحدة فقط.

ومن المتوقع أن تتراوح تكلفة إنشاء الخط بين قبرص ومصر بين 800 مليون دولار ومليار دولار.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طارق الملا منتدى غاز شرق المتوسط العلاقات المصرية القبرصية حقل أفروديت

مباحثات مصرية قبرصية لتصدير الغاز إلى أوروبا

هكذا تتداخل دبلوماسية الطاقة والجغرافيا السياسية في شرق المتوسط