صحف الخليج تبرز عجز موازنة السعودية وتعليق زيارة وفد فلبيني للكويت

الثلاثاء 8 مايو 2018 05:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، وصول عجز الموازنة السعودية، إلى 34.3 مليار ريال (9.15 مليار دولار) في الربع الأول من 2018، بما يعادل نحو 18% من إجمالي عجز الموازنة المتوقع هذا العام.

واهتمت الصحف، بإعلان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلبينية، أن «الزيارة التي كان مقرراً أن يقوم بها وفد رسمي فلبيني إلى الكويت برئاسة وزير العمل قد تم تعليقها إلى أجل غير مسمى»، كاشفاً أن القصر الرئاسي «قرر أن يحيل إلى وزارة الشؤون الخارجية مسؤولية التعامل مع أي مبادرات دبلوماسية تتعلق بالكويت».

ونقلت الصحف، عن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دول الخليج «ميكيلي تشيرفوني دورسو»، قوله إن الاتحاد الأوروبي يدعم الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، ولكنه لا يستطيع أن يتخذ موقفاً مع طرف ضد آخر.

وأشارت الصحف، إلى توقيف رئاسة أمن الدولة السعودية، في عمليات متفرقة خلال النصف الأول من شعبان الجاري، كنديا وروسيا، ضمن 71 مشتبها بارتباطهم بتهم أمنية، يمثلون 11 جنسية ضمت 11 سعوديا، و11 يمنيا، و7 مصريين، و11 سودانيا، وسوريين، وموقوفا واحدا من كل من لبنان وقرغيزستان وتركيا وإريتريا.

وكشفت الصحف، أن البنوك الوطنية والأجنبية أغلقت 77 فرعاً، خلال فترة عام، الممتدة بين مارس/آذار 2017 ونهاية الربع الأول من العام الجاري، منها 73 فرعاً للبنوك الوطنية، وأربعة فروع لنظيرتها الأجنبية.

واهتمت الصحف، بتناول المباحثات التي عقدها أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع رئيس زيمبابوي «إيمرسون منانجاجوا»، سبل دعم وتنمية العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في مجالي الاستثمار والزراعة، كما تناولت عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحف، عن مجلس الوزراء الكويتي، ثقته في إنصاف أعضاء مجلس الأمة للوزيرين المستجوبين «هند الصبيح» و«بخيت الرشيدي»، وتجديد الثقة ليواصلا مسيرتهما الإصلاحية.

ولفتت الصحف، إلى دخول قضية بحرينيين صدر بحقهما حكم بالإعدام مرحلة جديدة، حيث طلب وزير العدل في الحكومة من محكمة التمييز إعادة النظر في الحكم الصادر، في سابقة بالقضاء البحريني، رغم أنه حق قانوني للوزير يضمنه القانون.

وأشارت الصحف، إلى ذكر شرطة عمان السلطانية، أنه تمت إضافة كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجمهورية روسيا الاتحادية، وجمهورية الصين الشعبية، إلى قائمة الدول المستفيدة من التأشيرات السياحية للدخول إلى السلطنة بدون كفيل محلي.

وترقبت الصحف، انطلاق الثلاثاء، جلسات مؤتمر «بوابة الخليج»، الذي يجمع نحو 500 مستثمر ومسؤول دولي على مدى ثلاثة أيام في العاصمة البحرينية المنامة، حيث يستضيف القائمون على المؤتمر كبار المسؤولين من وزراء ومديرين تنفيذيين ورؤساء شركات وبنوك كمتحدثين رئيسيين في المؤتمر، لاستعراض الفرص الاستثمارية المتوافرة في كل منطقة الخليج العربي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

سجلت الإيرادات في الموازنة السعودية في الربع الأول من 2018 نحو 166.3 مليار ريال، بزيادة 15% عنها في الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغت الإيرادات النفطية 113.9 مليار ريال، والإيرادات غير النفطية 52.3 مليار ريال، بارتفاع يبلغ 2% و63%، على الترتيب، مقارنة مع الربع المقابل من 2017. (الشرق الأوسط)

بلغ عجز الموازنة السعودية، 34.3 مليار ريال (9.15 مليار دولار) في الربع الأول من 2018، بما يعادل نحو 18% من إجمالي عجز الموازنة المتوقع هذا العام. (الحياة)

أعلن مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية السعودية، تسلمه موافقة مجموعة المؤسسات المالية المشاركة في القرض المجمع على الشروط المطروحة من قبل المكتب، ما يعني نجاح المكتب مرة أخرى في تعديل وإعادة تسعير ومد فترة القرض الدولي المجمع للمملكة الذي تم ترتيبه العام 2016 والبالغ 10 مليارات دولار أمريكي. (الشرق الأوسط)

أوقفت رئاسة أمن الدولة السعودية، في عمليات متفرقة خلال النصف الأول من شعبان الجاري، كنديا وروسيا، ضمن 71 مشتبها بارتباطهم بتهم أمنية، يمثلون 11 جنسية ضمت 11 سعوديا، و11 يمنيا، و7 مصريين، و11 سودانيا، وسوريين، وموقوفا واحدا من كل من لبنان وقرغيزستان وتركيا وأريتريا. (عكاظ)

دعا مجلس الشورى هيئة حقوق الإنسان، إلى التعاون مع الجهات ذات العلاقة لإصدار دليل تعريفي شامل لحقوق الإنسان في المملكة ليكون مرجعاً للحقوق التي تقرها الأنظمة، مع مطالبة كل جهة حكومية بنشر ما يخصها. (الحياة)

وقعت «أرامكو» السعودية، مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» للتعاون المشترك بينهما في تمكين المجتمع المحلي، وتنمية المدن الواعدة، وتعزيز عمل المرأة في المدن الصناعية. (الشرق الأوسط)

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الترفيه للتطوير والاستثمار بالسعودية «عبدالله الداوود»، إن شركته تخطط لتأسيس نحو 20 مركزا، تراوح مساحة كل منها بين نحو 50 ألفا و100 ألف متر مربع، في 14 أو 15 مدينة. (الرياض)

كشف نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأمير «عبدالعزيز بن تركي الفيصل»، الترخيص لـ70 ناديا نسائيا، وإطلاق صندوق رياضي. (عكاظ)

الإمارات

بعث رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، رسالة خطية إلى رئيس أوزباكستان «شوكت ميرضيايف»، تتعلق بعلاقات الصداقة وسبل تعزيزها وتطويرها، بما يخدم المصلحة المشتركة، تضمنت دعوة للرئيس الأوزبكي لزيارة الدولة. (الخليج)

كشف المصرف المركزي الإماراتي، أن البنوك الوطنية والأجنبية أغلقت 77 فرعاً، خلال فترة عام، الممتدة بين مارس/آذار 2017 ونهاية الربع الأول من العام الجاري، منها 73 فرعاً للبنوك الوطنية، وأربعة فروع لنظيرتها الأجنبية. (الإمارات اليوم)

وقعت «موانئ أبوظبي»، اتفاقية امتياز استراتيجية لمدة 30 عاماً مع «MSC» العالمية؛ إحدى أكبر شركات الشحن البحري العالمية، لتأسيس مركز استراتيجي؛ لمناولة الحاويات بدولة الإمارات في «ميناء خليفة». (البيان)

كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، أن نسبة الإناث المسجلات لدى الوزارة، ويشغلن وظائف بشركات ومؤسسات القطاع الخاص على مستوى الدولة، لا تتجاوز 9% من إجمالي العاملين في القطاع، حتى نهاية العام الماضي، في وقت أشارت فيه إلى أن 48%، من إجمالي العاملين بالقطاع الخاص «محدودو المهارات». (الإمارات اليوم)

قطر

تناولت المباحثات التي عقدها أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع رئيس زيمبابوي «إيمرسون منانجاجوا»، سبل دعم وتنمية العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في مجالي الاستثمار والزراعة، كما تناولت عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من الرئيس السوداني «عمر البشير»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تعزيزها. (الراية)

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالتين خطيتين من الرئيسين البنيني «باتريس تالون»، والغاني «نانا أكوفو»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين قطر والبلدين وأوجه تعزيزها. (الوطن)

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة «محمد العمادي»، تقديم قطر لمنحة إغاثية إنسانية عاجلة لسكان قطاع غزة بقيمة 50 مليون ريال قطري، أي ما يعادل 13.7 مليون دولار أمريكي. (العرب)

الكويت

كشف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ «ناصر صباح الأحمد»، أن الكويت قادرة على أن تصبح مركزا عالميا تخدم من خلاله كثيرا من الأمم والدول وعلى الأخص العراق وإيران، اللتين بحاجة لمساعدات كبيرة، مشيرا إلى أن دول الخليج تعتبر نفسها صديقة وملتزمة تجاه الدول الأخرى التزاما أخلاقيا وتجاريا وسياحيا وعلاجيا. (الأنباء)

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلبينية «هاري روكي» أن «الزيارة التي كان مقرراً أن يقوم بها وفد رسمي فلبيني إلى الكويت برئاسة وزير العمل قد تم تعليقها إلى أجل غير مسمى»، كاشفاً أن القصر الرئاسي «قرر أن يحيل إلى وزارة الشؤون الخارجية مسؤولية التعامل مع أي مبادرات دبلوماسية تتعلق بالكويت». (الراي)

أعرب مجلس الوزراء الكويتي، عن ثقته في إنصاف أعضاء مجلس الأمة للوزيرين المستجوبين «هند الصبيح» و«بخيت الرشيدي»، وتجديد الثقة ليواصلا مسيرتهما الإصلاحية. (الأنباء)

أعلنت الحكومة الكويتية، تحفظها على تقرير اللجنة المالية البرلمانية المتعلق بخفض سن التقاعد، والمدرج على جدول أعمال المجلس، بعدما تمت الموافقة عليه كمداولة أولى. (الراي)

قفزت أرباح البنوك الكويتية، خلال الربع الأول من 2018، لتصل إلى 33 مليون دينار، وبنمو 16.8%، ليبلغ اجمالي أرباحها 228.6 مليون دينار قياسا بنحو 195.6 مليون دينار في الفترة نفسها من 2017. (السياسة)

البحرين

بحث ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة» والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، في اتصال هاتفي، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة. (الوطن)

دخلت قضية بحرينيين صدر بحقهما حكم بالإعدام مرحلة جديدة، حيث طلب وزير العدل في الحكومة من محكمة التمييز إعادة النظر في الحكم الصادر، في سابقة بالقضاء البحريني، رغم أنه حق قانوني للوزير يضمنه القانون. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر حكومية بحرينية، أن علاوة التأمين ضد التعطل قد توقَّف صرفها للمستفيدين منذ مارس/آذار الماضي، لأسبابٍ لم يُعلن عنها. (أخبار الخليج)

أمر رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، بمضاعفة صرف مخصصات المساعدة الاجتماعية إلى نحو 15 ألفا و500 أسرة ممن تصرف لها مستحقات الضمان الاجتماعي، ومضاعفة صرف مخصص الإعاقة إلى نحو 11 ألف معوق بمناسبة شهر رمضان. (البلاد)

قلص مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، اللجان الدائمة الجديدة، من 24 لجنة في الدورة الانتخابية السابقة إلى 10 لجان فقط، تغطي أهم القطاعات التجارية في البحرين. (الأيام)

عمان

ذكرت شرطة عمان السلطانية، أنه تمت إضافة كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجمهورية روسيا الاتحادية، وجمهورية الصين الشعبية، إلى قائمة الدول المستفيدة من التأشيرات السياحية للدخول إلى السلطنة بدون كفيل محلي. (الشبيبة)

وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية العمانية، مع الشركة الكورية «هايجو»، اتفاقية لإقامة أكبر مزرعة بحرية من الشعاب الصناعية على مستوى الشرق الأوسط في ولاية السويق بقيمة 2 مليون و600 ألف ريال عماني. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دول الخليج «ميكيلي تشيرفوني دورسو»، إن الاتحاد الأوروبي يدعم الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، ولكنه لا يستطيع أن يتخذ موقفاً مع طرف ضد آخر. (العرب)

تنطلق الثلاثاء، جلسات مؤتمر «بوابة الخليج»، الذي يجمع نحو 500 مستثمر ومسؤول دولي على مدى ثلاثة أيام في العاصمة البحرينية المنامة، حيث يستضيف القائمون على المؤتمر كبار المسؤولين من وزراء ومديرين تنفيذيين ورؤساء شركات وبنوك كمتحدثين رئيسيين في المؤتمر، لاستعراض الفرص الاستثمارية المتوافرة في كل منطقة الخليج العربي. (الشرق الأوسط)

بلغ إجمالي تجارة أبوظبي مع الرياض، نحو 1.4 مليار درهم خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بزيادة نسبتها 3.7% مقارنة بالشهر ذاته من العام 2017. (البيان)

حمّل وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إيران مسؤولية تدبير اعتداءات ميليشيات الحوثي المتكررة على الأراضي السعودية، مؤكداً استنكار المجتمع الدولي لها، وعدم تأثيرها على الاستقرار والتنمية في المملكة. (الحياة)

استهدفت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، قيادات حوثية من الصف الأول والثاني في دار الرئاسة بصنعاء، في ضربة وصفها المتحدث باسم التحالف العقيد الركن «تركي المالكي» أنها ستكون «مؤلمة» للحوثيين. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس «دونالد ترمب» لن يحضر افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس الأسبوع المقبل. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر إسرائيلية، إن حركة «حماس» عرضت تهدئة طويلة الأمد مع الاحتلال الإسرائيلي في مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة، وصفقة تبادل أسرى، وهو ما نفته الحركة جملة وتفصيلاً. (الحياة)

ربط وزير إسرائيلي، مصير رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، بسلوك إيران، وشنها هجمات على (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» إنه سيعلن الثلاثاء، قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني، في وقت أكد فيه الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أنه لا يستبعد بقاء بلاده في الاتفاق النووي إذا انسحبت الولايات المتحدة منه شرط أن يضمن الأطراف الآخرون تحقيق أهداف طهران. (الشرق الأوسط)

أعلنت قيادة عمليات الرافدين في العراق، البدء بتنفيذ خطة لحماية حدود محافظات الجنوب والمناطق المفتوحة المحيطة بها عبر نشر ما يقارب 70 ألف جندي وعنصر أمن، لتأمين المناطق والشوارع المؤدية إلى المراكز الانتخابية التي يقدر عددها في تلك المحافظات 1145 مركزاً. (الحياة)

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري»، أن «تيار المستقبل» الذي يترأسه حصل على 21 مقعداً في البرلمان، مضيفا: «انتصرنا على كل الجبهات بإرادة الشعب. كنا نراهن على نتيجة أفضل وعلى كتلة أوسع». (الشرق الأوسط)

تمسكت حركة «النهضة» الإسلامية في تونس، بمواصلة التحالف مع حزب «نداء تونس» العلماني، بعدما تصدرت نتائج أول انتخابات محلية منذ ثورة 2011. (الحياة)

عبر وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، عن قلق بلاده من التعثر المستمر الذي تواجهه مفاوضات سد النهضة، مع إثيوبيا، وطول مداها الزمني. (الشرق الأوسط)

كشفت حكومة إقليم كردستان، أن مقترحها لتصدير نفط كركوك عبر الإقليم، لاقى ترحيباً من بغداد، وهي تأمل في عقد مفاوضات رسمية لإبرام اتفاق، فيما دعت قيادات كردية إلى «توحيد الصف» بعد الانتخابات البرلمانية الاتحادية بغية تعزيز ثقل الإقليم في بغداد. (الحياة)

اجتمع وفد رفيع المستوى من حكومة الوفاق الوطني الليبية التي يترأسها «فائز السراج» في طرابلس، مع قائد الجيش في الشرق الليبي المشير «خليفة حفتر»، لأول مرة بعد رحلته العلاجية في مصر وفرنسا. (الشرق الأوسط)

استدعى الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، الوزراء إلى جلسة، تعقد الأربعاء، من أجل إقرار قانون موازنة تكميلي «استثنائي»، يبحث التراجع عن قرار حظر استيراد منتجات أوروبية والذي تسبب في خلاف جوهري مع الاتحاد الأوروبي، وسيتخذ في المقابل قرار فرض رسوم جمركية عالية على هذه السلع. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية العمالة الفلبينية موازنة عجز الموازنة قطر طرح الثقة مجلس الأمة إعدام صحف الخليج

«الجبير»: اعتداءات الحوثيين المدبرة من إيران تكشف إرهابهم

قطر تعزز مكانتها في أفريقيا باتفاقيات مع زيمبابوي وسفارة لغانا