الكويت تسعى لتوقيع اتفاق مع بريطانيا لتبادل المجرمين

السبت 28 فبراير 2015 09:02 ص

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي «يعقوب الصانع»، أمس الجمعة، أن دولة الكويت تسعى إلى توقيع مذكرة تفاهم قانونية مع بريطانيا لتبادل المجرمين لاسيما الصادر بحقهم أحكام قضائية تتعلق باختلاس أموال عامة.

وقال «الصانع» في تصريح لـ«وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) عقب اجتماعه مع وزير العدل البريطاني «كريس جرايليغ» على هامش أعمال قمة القانون العالمية، إنه نظرا لعدم وجود اتفاقية بين البلدين لتبادل المجرمين فقد مكن ذلك عدد من سراق المال العام لاتخاذ بريطانيا كملاذ آمن للهروب.

وشدد في هذا الصدد على حرص حكومة دولة الكويت على بذل الجهود القانونية كافة لمعالجة هذا القصور القانوني بالتعاون مع نظيرتها البريطانية.

وأضاف أن نظيره البريطاني وعد بإحالة طلب دولة الكويت إلى الجهات المختصة في وزارة العدل البريطانية، مشيرا إلى اتفاق الجانبين على تشكيل مجموعة اتصال لتبادل المعلومات والآراء للوصول إلى الصيغة النهائية لإبرام مذكرة التفاهم.

وأوضح أن العلاقة السياسية والاقتصادية متميزة بين الكويت وبريطانيا بيد أنها تحتاج في الجانب القضائي إلى أن تؤطر بشكل قانوني لاسيما فيما يتعلق بجانب تسليم المطلوبين على ذمة قضايا الأموال العامة.

وذكر «الصانع» أنه بحث مع نظيره البريطاني وبحضور النائب العام «ضرار العسعوسي» التعاون المشترك في القضايا التي تتعلق بالإنابة القضائية، كما أشاد بتفهم الوزير البريطاني وحرصه على إقرار مذكرة التفاهم بشأن تبادل المجرمين وبالتعاون أيضا لتبادل المعلومات في قضايا غسيل الأموال إضافة إلى القضايا التي تتعلق بمكافحة الإرهاب وتمويله.

من جانبه، وصف وزير العدل البريطاني «جيستين جرايلينغ» لقاءه مع الوزير «الصانع» بأنه إيجابي وصريح، مؤكدا أن الاجتماع يصب في اتجاه تعزيز علاقات البلدين وتحقيق مصالحهما.

وقال «جرايلينغ» في تصريح مماثل لـ«كونار إنه تم خلال الاجتماع بحث قضايا مهمة وحيوية عدة بالنسبة للعلاقات بين بريطانيا والكويت، مضيفا أن العلاقات مع الكويت مهمة جدا للمملكة المتحدة، معربا عن رغبة بلاده في رؤية هذا التعاون يتعزز أكثر وباستمرار.

وأكد أن من القضايا التي تم بحثها ما يتعلق بالتعاون المؤسساتي، موضحا أنه سيتم إحالة هذه القضايا إلى اللجان الفنية المتخصصة في البلدين بهدف دراسة وبحث كيفية تجسيدها على أرض الواقع، كما شدد «جرايلينغ» على أن بريطانيا تعتبر الكويت شريكا مهما لها في مواجهة الكثير من التحديات الدولية، معربا عن أمله في أن تسهم مثل هذه المحادثات والاتفاقات في نقل الشراكة الثنائية بين البلدين إلى مراحل أرحب وأوسع.

وحضر الاجتماع سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة «خالد عبدالعزيز الدويسان» والنائب العام «ضرار العسعوسي» والمحامي العام الأول «بدر المسعد» والوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة العدل «زكريا الأنصاري».

  كلمات مفتاحية

الكويت بريطانيا

«السيسي» في الكويت لبحث الدعم الاقتصادي والمصالحة مع قطر

400 جنديا أمريكيا يستعدون لمهمة ”إسترتيجية“ في الكويت

بعد إدراجه على قوائم الإرهاب الأمريكية .. احتجاز «حجاج العجمي» بمطار الكويت

"كويت غيت" ... وثائق مسربة تكشف فساد مسؤولين وقضاة في الكويت

الكويت وبريطانيا توقعان اتفاقيتي «تبادل المجرمين» و«المساعدة القضائية»