"كويت غيت" ... وثائق مسربة تكشف فساد مسؤولين وقضاة في الكويت

الأربعاء 11 يونيو 2014 09:06 ص

أسامة بدر - الخليج الجديد

كشف موقع «كويت غيت» مساء أمس عن عدة وثائق مسربة تحتوي بيانات مصرفية خارجية وتحويلات بنكية مدفوعة في معظمها إلى شخصيات ذات تأثير سياسي إما كرشاوى أو عمولات أو أنشطة غسيل الأموال، كما أكد الموقع أنه قد تم التعتيم على بعض المعلومات لحماية المصادر، ولضمان استمرار تدفق المزيد من الوثائق.

وعرضت الوثيقة الأولي كشف حساب تفصيلي للأمير الكويتي «صباح ناصر المحمد الصباح» وكيل الديوان الأميري لشئون الأسرة الحاكمة. والابن الأكبر لرئيس وزراء الكويت، وأظهرت الوثيقة عدة تعاملات مالية ضخمة من وإلي الحساب خلال الفترة من أول مارس/آذار 2013 وحتي نهاية مايو/أيار من نفس العام.

كما كشفت وثائق أخري تأكيد تحويل الكتروني بملبغ 30 مليون دولار من الأمير إلي رئيس المجلس الأعلى للقضاء «فيصل المرشد»، وكذلك تحويل مبلغ 20 مليون دولار للقاضي «يوسف المطاوع»، إضافة إلي تحويل 20 مليون دولار آخرين للقاضي «إبراهيم السيف».

تأتي هذه الوثائق المسربة عقب كلمة المعارض البارز والنائب السابق بمجلس الأمة «مسلم البراك»  بـ«ساحة الإرادة» والذى أكد فيها أن «الرشوة طالت جميع السلطات في البلاد»، كما استعرض وثائق تظهر أرصدة بنكية بمليارات الدولارات، لمن وصفهما بـ«المتعوس وخايب الرجا»، متهما الرجلين، الذين لم يسمهما، بتلقي رشي من «شيخ معروف»، بالإضافة إلى الإتجار بالسلاح وغسيل الأموال.

وأكد ناشطون أن الوثائق كشفت ما لم يكشفه «البراك»، وألقت بأصابع الإتهام نحو «المتعوس وخايب الرجا» بأنهما القاضيان «يوسف المطاوع»، و«إبراهيم السيف»، وأن المقصود بـ«شيخ معروف» هو الأمير «صباح ناصر المحمد الصباح».

  كلمات مفتاحية

حـين كـان الـزمــن كـويـتيـا...!

الكويت تسعى لتوقيع اتفاق مع بريطانيا لتبادل المجرمين

الفساد يضع الكويت في أسفل الركب بعد أن كانت جوهرة الخليج في الستينيات

التنمية وعقباتها في الكويت

على الطريقة المصرية: عدوى قمع الاحتجاجات السلمية تنتقل إلى الكويت

«هاني حسين»: تزاوج السلطة والمال في الكويت

مؤسسة الموانئ الكويتية تغرق في الفساد.. وشكوك حول جدية الوزير في التصدي له

العراق والسودان الأكثر فسادا عربيا والخليج الأقل

حكم بعزل 15 مسؤولا كويتيا بينهم وزير الكهرباء في قضية «طوارئ 2007»

استقالة وزير الكهرباء الكويتي على خلفية حكم قضائي بعزله وحبسه

إحالة مسؤولين بالكويت للنيابة العامة بتهم فساد

مصر.. طلب جديد للتحقيق في فساد رئيس مجلس الدولة السابق