السلطات القطرية تضبط 3414 مخالفة لقانون «الوافدين»

الأربعاء 16 مايو 2018 11:05 ص

أعلنت السلطات القطرية، عن تمكنها من ضبط 3414 مخالفة لقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين والقوانين الأخرى ذات الصلة.

وقال مدير إدارة البحث والمتابعة بوزارة الداخلية القطرية، العميد «عبدالله جابر اللبدة»، إن «الحملة التفتيشية التي استمرت على مدى شهر كامل حققت نجاحا كبيرا وإنجازا غير مسبوق».

وأضاف «اللبدة»، في كلمة خلال الحفل الختامي للحملة، الثلاثاء، أن «الحملة تمكنت من ضبط العديد من المخالفين وتحرير مخالفات لبعض الشركات والأفراد وصلت إلى 3414 مخالفة»، بحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وأوضح المشرف على الحملة، النقيب «عمر خليفة الرميحي»، أنه تم توزيع 4 مجموعات في جميع أماكن ضبط المخالفين، شملت عناصر من وزارات الداخلية، والاقتصاد والتجارة، والبلديات والبيئة، والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وقوة لخويا.

ونص القانون رقم 21 لسنة 2015 في مادته الثامنة أنه يجب على كل وافد للإقامة في دولة قطر لأي غرض، أن يحصل على ترخيص بذلك من الجهة المختصة.

كما نص على أن يلتزم المستقدَم بإنجاز إجراءات الترخيص وتجديده، خلال مدة لا تتجاوز التسعين يوماً من تاريخ انتهائه. وعقوبة المخالفين لأحكام القانون المذكور هي الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على 50 ألف ريال.

وأصدرت قطر، العام قبل الماضي، تشريعات جديدة لتنظيم إقامة الوافدين، أعلنت بموجبها إلغاء نظام الكفالة، وتعويضه بعقود عمل، كما التزمت بإلغاء الخروجية نهائيا، باستثناء وظائف معينة، ضمن سلسلة إجراءات لتطوير أوضاع العمالة الوافدة وحماية حقوقهم.

ويعمل في قطر نحو مليوني عامل وعاملة مهاجرين، يشكلون حوالي 95% من إجمالي قواها العاملة، بينما يعمل 40% من هؤلاء في قطاع البناء.

  كلمات مفتاحية

قطر العمالة الوافدة وزارة الداخلية القطرية الكفالة تراخيص العمل

تراجع زوار قطر الوافدين 39.9% خلال يناير 2018

قطر تلزم الوافدين بتوقيع عقود العمل قبل دخولهم البلاد

قطر تقر مشروع قانون لتنظيم قواعد دخول وخروج الوافدين