إيران تمنع حفلا لتكريم رجل دين سني اشتهر بانتقاده للسلطة

الأربعاء 4 مارس 2015 11:03 ص

منعت السلطات الأمنية الإيرانية، اجتماعا للجنة حقوق الإنسان التابعة لاتحاد محامي محاكم محافظة كرمنشاه غرب إيران، كان مقررا فيه منح جائزة «تنديس مهر» الحقوقية للزعيم السني الشهير وإمام أهل السنة في زاهدان، مركز إقليم بلوشستان، الشيخ «عبدالحميد إسماعيل زهي».

ووفقًا لما نقله «العربية نت» عن وكالة «سحام نيوز» الإيرانية، اليوم الأربعاء، فإنه كان من المقرر تسليم هذه الجائزة السنوية للشيخ «عبدالحميد»؛ بسبب «جهوده الكبيرة في سبيل تقارب المذاهب ونبذ العنف وإشاعة ثقافة التسامح» خلال مراسم «نشطاء حقوق الإنسان في إيران» بالعاصمة طهران، غير أن السلطات امتنعت عن السماح للجنة بعقد هذا الاجتماع.

ولم يتضح متى كان مقررًا عقد الاجتماع، وما إن كان تم منعه نهائيًّا أم تأجيله.

وسبق للشيخ «عبدالحميد إسماعيل زهي» أن وجَّه سابقًا انتقادات متكررة للسلطات في إيران، مطالبًا إياها بإنهاء ما وصفه بـ«التمييز والتعامل الانتقائي» مع قضايا الأقليات القومية والدينية.

وفي خطب عديدة، انتقد حملة ما يصفها بالاعتقالات الواسعة التي تشنها السلطات الإيرانية ضد طلاب المراكز الدينية من أهل السنة، خاصةً في إقليم بلوشستان الذي تقطنه أغلبية سنية.

ومنعت السلطات الإيرانية الشيخ «عبدالحميد» من السفر إلى المملكة العربية السعودية لحضور المؤتمر العالمي الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي الشهر الماضي، تحت عنوان «الإسلام ومحاربة الإرهاب» في مكة المكرمة.

 

  كلمات مفتاحية

إيران السنة في إيران عبدالحميد زهي

إيران تمنع زعيم أهل السنة في بلوشستان من السفر إلى السعودية لحضور مؤتمر حول الإرهاب

إيران تعدم ستة من الأكراد السنة دون محاكمة بعد احتجازهم 5 سنوات

الإعدامات تتصدر قائمة تقرير الأمم المتحدة عن المخاوف بشأن حقوق الانسان في إيران

زعيم سني بإيران يتهم السلطات باستبعادهم من الوظائف الحكومية