«البترول» المصرية تزيد إنتاج «ظهر» مليار قدم قبل نهاية 2018

الأربعاء 30 مايو 2018 03:05 ص

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، «طارق الملا»، أن إنتاج حقل «ظُهر» الحالي ارتفع بمقدار 3 أضعاف منذ بداية إنتاجه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ووصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا.

وأضاف أنه من المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز أخرى قبل نهاية العام الحالي.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لمتابعة مراحل سير العمل في مشروع الحقل بمحافظة بورسعيد، بحسب بيان من الوزارة الأربعاء، بحسب ما نقلته صحيفة «الشروق» المصرية.

وتهدف مصر، وفقا للبرنامج الزمني للمشروع، إلى الوصول إلى معدلات الإنتاج القصوى المستهدفة البالغة 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا عام 2019.

ولفت «الملا»، إلى أن هذه الزيادة ستساهم -إلى جانب مشروعات الغاز الأخرى- في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستهدف نهاية 2018، مشيرا إلى أن حقل «ظُهر» يمثل نموذجًا لتهيئة المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف بالمناطق المجاورة في المياه العميقة بالبحر المتوسط.

واعتبر أن ذلك يُعظم من إنتاج واحتياطي مصر من الغاز، ويُعد داعما قويا لمشاركتها ومنافسة الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى سواء داخل مصر أو خارجها.

واستمع وزير البترول ومرافقوه، خلال الزيارة، إلى شرح من رئيس شركة «بتروبل»، «عاطف حسن»، حول حجم الأعمال التي تحققت منذ اكتشاف الحقل في أغسطس/آب 2015، وحتى بداية تشغيله مع باكورة الإنتاج المبكر بالمرحلة الأولى من المشروع نهاية 2017، كما استعرض الأعمال الجاري تنفيذها لاستكمال المرحلة الثانية من المشروع.

  كلمات مفتاحية

غاز مليار قدم مشروع غاز البرنامج الزمني ظهر وزارة البترول المصرية

بالأرقام.. 39% فقط نصيب مصر من حقل «ظهر»

القوات البحرية المصرية تؤمن حقل «ظهر» شرقي المتوسط