«وضاح خنفر»: قطر «الرابح الوحيد» في الأزمة الخليجية

الأحد 3 يونيو 2018 12:06 م

قال «وضاح خنفر» رئيس منتدى الشرق الشبابي والمدير السابق لقناة «الجزيرة»، إن قطر كانت هي الرابح الوحيد من أزمة الحصار، التي اندلعت في يونيو/حزيران الماضي، وإن دول الحصار أضرت بالمنطقة والعالم العربي، وقلبت الأولويات بشكل كبير.

وأضاف، خلال تصريحات صحفية بحفل إفطار سنوي نظمه منتدى الشرق، أنه «بدلا من أي يكون التركيز العربي على القضية الأساسية في فلسطين على سبيل المثال وانقاذ القدس من محاولات التهويد المستمرة، ومحاولة أعادة الاستقرار إلى المنطقة وإلى سوريا وفلسطين والعراق وليبيا واليمن، فإنهم شغلوا الناس بأفكار سطحية وخاطئة وبفتن كان ينبغي أن يترفعوا عنها».

وتابع: «أعتقد أن السعودية والإمارات قد فشلوا فشلا ذريعا لأسباب كثيرة، أهمها أنه لم يكن هناك أي سبب استراتيجي حقيقي يمكن أن يؤدي إلى نتيجة لهذا الحصار الذي فرضوه على قطر، الذي حدث كان كله سطحيا ليس فيه تهمة حقيقية موجهة لقطر، ومفتعلا، ولا يمكن أن يكون بأي حال من الأحوال مفيدا، لا لهذه الدول ولا للعالم العربي ولا للمنطقة».

وأكد أن اعتماد دول الحصار على الرئيس الأمريكي (المتقلب) «دونالد ترامب» لم يثمر ما كانوا ينتظرونه، قائلا إن أمريكا لا يعول عليها الآن، وإن مواقفها تتغير باستمرار.

واعتبر أن قطر أعطت دروسا لدول الحصار في الدبلوماسية الدولية.

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وأغلقت حدودها البرية والبحرية ومجالها الجوي معها، بزعم دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، مؤكدة أنها تواجه حملة تستهدف قرارها السياسي وسيادتها الوطنية.

  كلمات مفتاحية

قطر دول الحصار حصار قطر وضاح خنفر

كيف نجحت قطر في استقطاب الموقف الأمريكي ضد الحصار؟

قطر تتجاوز آثار الحصار وتحافظ على نمو اقتصادها

«300 يوم على حصار قطر» يشعل مواقع التواصل في الخليج