مجددا.. إيران تنفي التفاوض مع (إسرائيل) بالأردن حول سوريا

الأحد 3 يونيو 2018 01:06 ص

نفى أمين مجلس الأمن القومي الإيراني «علي شمخاني»، الأحد، صحة الأنباء التي تحدثت عن إجراء مباحثات بين إيران و(إسرائيل) في الأردن حول التواجد الإيراني في سوريا.

وقال «شمخاني»، في تصريح صحفي: «لا يمكن لمسلم حقيقي أن يجلس على طاولة حوار مع الصهاينة مظهر النجاسة والشر المطلق».

وأوضح المسؤول الإيراني أن «الأنباء التي تحدثت عن إجراء مفاوضات بين ممثلين عن إيران والكيان الصهيوني في إحدى دول المنطقة، تهدف إلى إضفاء الشرعية على الكيان الصهيوني وإضعاف محور المقاومة».

واعتبر «شمخاني» أن «رد سوريا على العدوان الإسرائيلي على مطار التيفور، ضاعف من ثقة القوات السورية بنفسها في الرد على أي عدوان، وأثبت أن محور المقاومة غير موازين القوى في المنطقة وجعل الكيان الصهيوني يدرك أنه سيدفع ثمن أي عدوان جديد».

وهذا النفي هو الثاني من طهران، بعد نفي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، تلك الأنباء جملة وتفصيلا.

وكانت صحيفة «إيلاف» السعودية قد ذكرت، الأحد، وجود مفاوضات سرية جرت بين مسؤولين أمنيين إيرانيين وإسرائيليين في أحد فنادق العاصمة الأردنية عمان، وأسفرت عن تعهد طهران بعدم اشتراك «حزب الله» اللبناني أو أية ميليشيات إيرانية في معارك بالغرب السوري، وبالتحديد في درعا والقنيطرة، ضد عناصر المعارضة السورية، على أن ينفذها جيش النظام السوري.

وأضافت الصحيفة أن (إسرائيل) التزمت في المقابل بعدم التدخل في سير المعارك هناك، وأن تحافظ الأردن على أراضيها وتمنع تسلل أية عناصر إليها.

وكان السفير الإيراني في الأردن «مجتبى فردوسي بور»، قد أكد في تصريحات لصحيفة «الغد» الأردنية، أن طهران لن تشارك بأي شكل في المعارك التي ستدور في درعا والقنيطرة قريبا، وأنها ستتم بواسطة الجيش السوري بمساعدة روسية.

  كلمات مفتاحية

إيران (اسرائيل) الأردن سوريا مفاوضات نفي علي شمخاني

«بروكينغز»: إيران تخطط لمهاجمة (إسرائيل).. متى وكيف؟

الاحتجاجات تصل إلى الجامعات الأردنية.. ونواب يطالبون الحكومة بالاستقالة