طهران: محادثات مونترو حققت تقدماً أكبر من السابق و«كيري» يؤكد: الفجوات لاتزال كبيرة

السبت 7 مارس 2015 10:03 ص

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، أن المحادثات التي أجرتها بلاده مع الولايات المتحدة حقّقت «تقدماً أكبر بكثير من الجولات السابقة». فيما قال وزير الخارجية الأميركي «جون كيري» أن المفاوضات حققت تقدما لكنه استدرك أن الفجوات لا تزال كبيرة، مع وجود خيارات مهمة يتعين اتخاذها قبل نهاية مهلة أواخر مارس/آذار الجاري للتوصل إلى اتفاق إطار بين طهران ومجموعة 5+1.

 المفاوضات لا تزال صعبة

وقال كيري للصحفيين في مونترو السويسرية إن «المفاوضات لا تزال صعبة وكثيفة»، مضيفا أنه يجب الوصول لاتفاق جيد بشأن برنامج إيران النووي يحظى بموافقة المجتمع الدولي.

وشدد في ختام ثلاثة أيام من المفاوضات مع نظيره الإيراني «محمد جواد ظريف» على أنه «لا يجب أن تصرفنا أي عوامل أو تشتت تركيزنا عن هذه المفاوضات»، وذلك في رد مبطن على الانتقادات التي وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» في واشنطن وقال فيها إن واشنطن تتفاوض على اتفاق سيئ مع إيران يمكن أن يثير «كابوسا نوويا» مما تسبب في انتقادات من الرئيس «باراك أوباما» وكشف خلافا يزداد عمقا بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأضاف «كيري» أنه فيما يتعلق بكل الاعتراضات التي أبدتها بلدان على الأنشطة الإيرانية في المنطقة فإن الخطوة الأولى تقضي بمنع إيران من التوصل إلى سلاح نووي، مشيرا إلى أنه من دون هذا الاتفاق ستتمكن طهران من المضي قدما في برنامجها النووي.

استمرار المفاوضات

ومن المقرر أن تلتئم المحادثات مجددا الخميس بين الوفد الإيراني والمديرين السياسيين للدول الكبرى في مجموعة 5+1 التي تضم «الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا وبريطانيا وألمانيا» في مونترو لاستعراض الأيام الثلاثة من المفاوضات التي جرت تحت إشراف« كيري» و«ظريف».

وسيجري «كيري» السبت محادثات في باريس مع نظرائه الفرنسي والإلماني والبريطاني بشأن النووي الإيراني على أن تعقد المحادثات الثنائية المقبلة بين الأميركيين والإيرانيين يوم 15 مارس/آذار الجاري على الأرجح في جنيف، كما قال مسؤول كبير في الوفد الأميركي.

ردود الفعل في طهران

وفي طهران صرحت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية «مرضية أفخم» في وقت سابق الأربعاء بأنه «من المبكر جدا الحكم على نتائج هذه السلسلة من المفاوضات»، موضحة أن المفاوضين أمامهم وقت حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل للتوصل إلى اتفاق شامل.

وقال«عباس عراقجي»، نائب وزير الخارجية الإيراني، أن المحادثات التي أجرتها بلاده مع الولايات المتحدة حقّقت «تقدماً أكبر بكثير من الجولات السابقة»، مستدركاً أن الطريق «ما زال طويلاً» لإبرام اتفاق.

وقال: «هناك خلافات بين الجانبين لا بدّ من تبديدها. لا بدّ من ردم الهوة، لكننا على الأقل بتنا أكثر تفهماً أحدنا للآخر. حين ننهي المحادثات الفنية، سيكون الوقت حان لاتخاذ قرار سياسي». وأضاف: «أساس عملنا هو رفع كل العقوبات. بعضها قد ينطوي على أهمية سياسية أو قانونية بالغة مقارنة بأخرى. على الطرف الآخر أن يتخذ قراراً مهماً».

وتابع: «على رغم أننا حقّقنا بعض التقدّم في محادثات جنيف، لكننا استطعنا أن نحقّق تقدماً أكبر في هذه الجولة، اذ بتنا نعرف كل التفاصيل وأدق الخلافات، وهناك سبل مختلفة وحلول متنوعة يعرفها الطرفان، على رغم أن الطريق أمامنا ما زال طويلاً».

ويفترض أن تفضي هذه المحادثات إلى تسوية سياسية بحلول نهاية هذا الشهر، ثم إلى نص تقني كامل بحلول 30 يونيو/حزيران أو الأول من يوليو/تموز المقبلين يضمن الطبيعة السلمية والمدنية البحتة للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية.

إحالة أي اتفاق للكونغرس

وفي واشنطن قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الجمهوري «بوب كروكر» الأربعاء إنه لم يتم تحديد موعد لإجراء تصويت على مشروع قرار يلزم الرئيس «باراك أوباما» بأن يحيل أي اتفاق نووي مع إيران للكونغرس للمصادقة عليه.

وكان ديمقراطيون قد قالوا إنهم يعارضون خطط الجمهوريين إجراء تصويت بحلول الأسبوع المقبل على هذا الإجراء. وسبق أن هدد «أوباما» باستخدام حقه في نقض مشروع القرار بوصفه تهديدا للمفاوضات مع إيران.

  كلمات مفتاحية

المفاوضات النووية إيران جون كيري محمد جواد ظريف

إيران تحذر الغرب من تضرر نفوذ روحاني إذا فشلت المحادثات النووية

رئيس إيران يعلن عن اقتراب التوصل إلى اتفاق نووي مع القوى الكبرى

«ظريف» و«كيري» يلتقيان الأربعاء المقبل في «جنيف» قبيل المحادثات النووية

"الخطة البديلة" لإيران إذا انهارت المحادثات النووية ليست سهلة