الجمعة 9 يناير 2015 12:01 ص

أفاد المفاوض الإيراني «عباس عراقجي» اليوم الجمعة أن وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» الأربعاء المقبل في جنيف في إطار المفاوضات الجارية حول الملف النووي الإيراني بين إيران ودول (5+1).

وقال «عراقجي» في تصريح نقلته وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية «ايسنا» أن «ظريف» و«كيري» سيتوجهان يوم 14 يناير/كانون الثاني «إلى جنيف لعقد لقاء وإعطاء التوجيهات اللازمة قبل أن يبدأ مساعدوهما المفاوضات حول الملف النووي الإيراني».

ويأتي هذا الاجتماع الثنائي قبل أيام من بدء جولة جديدة من المحادثات بين إيران ومجموعة الدول الكبرى في جنيف.

وكانت واشنطن قد أعلنت أن اجتماعاً بين الولايات المتحدة وإيران سيعقد الأسبوع المقبل في جنيف بهدف التوصل إلى اتفاق كامل في الملف النووي الإيراني بحلول الصيف المقبل، وسيضم الوفد الأميركي المديرة السياسية في وزارة الخارجية «ويندي شيرمان»، والمساعد السابق لوزير الخارجية «وليام بيرنز»، الذي تولى كل المحادثات مع طهران، بما فيها المفاوضات السرية عامي 2011 و2012.

يُذكر أن إيران، ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ( أمريكا، وبريطانيا، وروسيا، والصين وفرنسا) إلى جانب ألمانيا، كان قد عقدوا عدة جولات من المفاوضات منذ بداية العام الجاري، دون التوصل إلى اتفاق نهائي، جراء الخلاف حول عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم، وعدد أجهزة الطرد المركزي، ومفاعل «آراك» النووي، الذي يعمل بالماء الثقيل.

وأعلنت «كاثرين راي» المتحدثة باسم الممثلة العليا الجديدة للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، «فيديريكا موغيريني»، في مؤتمر صحفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن «أشتون» التي انتهت فترة ولايتها في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ستتولى قيادة المفاوضات الخاصة ببرنامج إيران النووي حتى 24 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما أعلن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» مؤخرا أن عدم التوصل لاتفاق مع إيران أفضل من التوصل لاتفاق سيء. واستبعد مسؤولون أمريكيون أن يتم تمديد المحادثات بعد 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وهو ما لم يحدث.

اقرأ أيضاً

«أوباما» لا يستبعد فتح سفارة أمريكية في طهران حال الوصول لاتفاق بشأن البرنامج النووي

"الخطة البديلة" لإيران إذا انهارت المحادثات النووية ليست سهلة

بعد أيام من محادثات مسقط .. «بن علوي» يصل إلى طهران ويلتقي «ظريف» و«روحاني»

الملف النووي الإيراني: سيناريو الجولة المقبلة

«كيري» و«ظريف» يصلان مسقط للمشاركة في محادثات الفرصة الأخيرة

«النووي» ومصلحة روحاني

إيران تشترط رفع العقوبات لحل الأزمة النووية

استئناف المفاوضات النووية بين واشنطن وطهران غدا في جنيف

واشنطن تعرض «شروطها» لاتفاق محتمل مع إيران بالتزامن مع زيارة «نتنياهو»

كيري يحذر (اسرائيل) من الاضرار بالدبلوماسية مع إيران مع استئناف المحادثات

أوباما: على إيران وقف تطوير برنامجها النووي عشر سنوات على الأقل

طهران: محادثات مونترو حققت تقدماً أكبر من السابق و«كيري» يؤكد: الفجوات لاتزال كبيرة

«ظريف»: الاتفاق النووي نجاح لأشقائنا بالمنطقة .. و«بن علوي» يعتبره ”منجزا هاما“

«كيري» يطمئن نظيره الإيراني حول رفع العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب