إيران تشترط رفع العقوبات لحل الأزمة النووية

الأحد 8 فبراير 2015 11:02 ص

قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» أنه «يجب التخلص من العقوبات حتى يجري التوصل لحل للأزمة النووية الإيرانية»، مشيرًا إلى أنه لا يعتقد أن أي تمديد آخر للعقوبات في مصلحة أي أحد.

وخلال اجتماع عقده مع وزير الخارجية الأمريكي، «جون كيري»، اليوم الأحد، لإجراء محادثات جديدة حول البرنامج النووي الإيراني على هامش مؤتمر حول الأمن منعقد في ميونيخ، أكد وزيرالخارجية الإيراني: «إننا مستعدون للتواصل مع السعودية وتركيا ومصر».

يُشار أن القوى العظمى تأمل منذ فترة تم تمديدها لأكثر من مرة، في التوصل إلى اتفاق سياسي قبل حلول 31 مارس/آذار المقبل، على أن يتم إبرام اتفاق شامل نهائي، يتضمن كل الجوانب التقنية في 30 يونيو/حزيران المقبل على أبعد تقدير. إلا أن المفاوضات تراوح مكانها مما يثير مخاوف من تمديدها للمرة الثالثة.

وقال «ظريف» ردًا على سؤال عن موعد 31 مارس/آذار المُزمع، إن التمديد الماضي «لم يكن مفيدًا جدًا». لافتًا أنه «إذا لم نتوصل إلى اتفاق فهذا لن يكون نهاية العالم. سنكون قد حاولنا وفشلنا، وسنجد طرقا أخرى».

وعقد وزير الخارجية الأميركي «جون كيري» اليوم الأحد، لقاءً مفاجئًا مع «ظريف» لإجراء ما قيل أنه «محادثات جديدة حول البرنامج النووي الإيراني» على هامش مؤتمر ميونيخ.

وبذلك، فقد التقى «كيري» مع «ظريف» للمرة الثانية منذ وصولهما إلى مدينة ميونيخ الواقعة في جنوب ألمانيا. ويفترض أن يعود الوزير الأميركي إلى واشنطن اليوم.

وتطالب الدول الكبرى إيران بتقليص قدراتها النووية لمنعها من التوصل إلى امتلاك القنبلة الذرية. أما طهران التي تنفي أي طابع عسكري لبرنامجها النووي، فتطالب بحقها في امتلاك طاقة نووية مدنية كاملة، وتطالب برفع كافة العقوبات الغربية.

وقد أعيد إطلاق هذه المفاوضات في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2013، على أساس اتفاق مرحلي جمّد بعض أنشطة طهران الحساسة مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة على الاقتصاد الإيراني. إلا أنه وفقا للمحللين والمتابعين للمشهد فإن «التشكيك غالبًا ما يأتي سيدًا للموقف» بشأن التوصل إلى نتيجة إيجابية للمحادثات مع إيران بعد تمديدها مرتين.

وكان «جون كيري» قد التقى بـ«محمد جواد ظريف» في مناسبات عديدة خلال الأشهر الأخيرة، جاءت غالبًا في أوروبًا. كما تفاوضت الفرق أيضا على المستوى السياسي. إلا أنه وفقًا لمواقف المتشددين في طهران وكذلك في واشنطن حيث يريد الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون فرض عقوبات جديدة على إيران، فإن تأزُّم هذا الملف تزداد تعقيدًا.

المصدر | مستعدون للتواصل مع السعودية وتركيا ومصر لرفع العقوبات عن إيران

  كلمات مفتاحية

إيران كيري ظريف الاتفاق النووي جمود الأزمة النووية

«ظريف» و«كيري» يلتقيان الأربعاء المقبل في «جنيف» قبيل المحادثات النووية

«أوباما» لا يستبعد فتح سفارة أمريكية في طهران حال الوصول لاتفاق بشأن البرنامج النووي

«النووي الإيراني» ... فرنسا تعارض الحل

"الخطة البديلة" لإيران إذا انهارت المحادثات النووية ليست سهلة

«النووي» ومصلحة روحاني

«وول ستريت جورنال»: رسالة سرية من «خامنئي» إلى «أوباما»

استئناف المفاوضات النووية بين واشنطن وطهران غدا في جنيف

«خامنئي»: الاتفاق النووي غير ملزم حتي الآن ولا ضمانات حقيقية لتنفيذه

المحكمة الأوروبية ترفض رفع العقوبات عن مؤسستين إيرانيتين

وفد نفطي أمريكي يزور إيران لبحث فرص الاستثمار في قطاع الطاقة

بنوك ايران المعزولة تنتظرها عودة بطيئة مؤلمة للنظام العالمي

نائب وزير النفط الإيراني: شعار «الموت لأمريكا» كان شعارا مرحليا ولا أحد يصغي له اليوم

«خامنئي»: شعار «الموت لأمريكا» يقصد به «السياسات الأمريكية»