نائب وزير النفط الإيراني: شعار «الموت لأمريكا» كان شعارا مرحليا ولا أحد يصغي له اليوم

السبت 1 أغسطس 2015 06:08 ص

قال نائب وزير النفط الإيراني للشؤون التجارية والدولية، «أمير زماني نيا» إن شعار الثورة الإسلامية في إيران «الموت لأمريكا»، كان شعارا مرحليا لم يعد أحد يستمع إليه في إيران.

وأفاد موقع «نيويوركر» الأمريكي في تقرير تحت عنوان «الموت لأمريكا والصفقة مع إيران»، أن «أمير زماني نيا» قال إن «الهتاف بشعار الموت لأمريكا كان أحد لوازم الثورة الإسلامية، ونحن لم نعد نستمع له».

وأعرب عن أمله بزيادة الاستثمارات الغربية بعد إلغاء العقوبات الاقتصادية، وأكد، «ما يريده الشعب الإيراني هو أن لا يعتقد الشعب الأمريكي بأننا لا نفعل شيئا إلا أن نذهب يوميا إلى الشوارع ونهتف الموت لأمريكا».

وأضاف نائب وزير النفط الإيراني للشؤون التجارية والدولية، «نحن لدينا عملنا وترفيهنا وحياتنا اليومية، مثل باقي الشعوب»، وشدد على أن الهتاف بشعار الموت لأمريكا كان أحد لوازم الثورة الإسلامية، وأنهم لا يستمعون له الآن، وأن الشعار أصبح أمرا روتينيا.

وأوضح «أمير زماني نيا» أن وزارة النفط الإيرانية تخطط لتطوير قطاعي النفط والغاز الإيراني، وأنها ستحتاج أكثر من 200 مليار دولار خلال السنوات الست القادمة لهذه المشاريع.

إعادة موقع الغرفة التجارية الأمريكية الإيرانية على الإنترنت

وفي سياق تطوير العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، للمرة الأولى بعد قطع العلاقات بين طهران وواشنطن تم إعادة موقع الغرفة التجارية الأمريكية الإيرانية على الإنترنت.

وأفاد موقع «اقتصاد نيوز الإيراني»، أن الزيارات المتبادلة للوفود التجارية الأمريكية الإيرانية تزايدت بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة، وأنه يوجد اهتمام كبير للطرفين لإنشاء رحلات جوية بين إيران وأمريكا، وزيادة التبادل التجاري، وتفعيل الغرف المشتركة التجارية للبلدين.

وأضاف التقرير أن «نشاط الغرفة التجارية الأمريكية الإيرانية في واشنطن هو أكبر وأكثر بكثير من الغرفة في طهران، وأن التجار الإيرانيين والأمريكيين بدؤوا نشاطهم خلال الفترات السابقة قبل الاتفاق النووي».

وأكد رئيس مركز التجارة العالمي في إيران، «محمد رضا سبز عليبور»، أن المباحثات الإيرانية الأمريكية حول إنشاء الغرف التجارية المشتركة قد بدأت منذ فترة زمنية قبل الاتفاق النووي، وشدد على أنه لا مفر من إعادة فتح الغرف التجارية المشتركة في واشنطن وطهران.

«ظريف»: الاتفاق يدفع دول المنطقة للتخلص من الأسلحة النووية

وكتب وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، مقال رأي في صحيفة «الغارديان» بعنوان «إيران وقعت على اتفاق سلام، واليوم، بالتأكيد جاء دور إسرائيل»، وقال«ظريف» إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في فينيا، يدفع بجميع دول منطقة الشرق الأوسط إلى التخلص من الأسلحة النووية.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن الاتفاق حول البرنامج النووي الذي تم التوصل إليه في فينيا هذا الشهر، ليس سقفا بل أساسا صلبا يجب البناء عليه.

وأوضح الوزير أن إيران تسعى إلى التوصل إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، مطالبا الكيان الصهيوني بتفكيك ترسانته النووية.

وتابع «ظريف»، «أن إحدى مهازل التاريخ هي أن الدول الفاقدة للسلاح النووي كإيران في الحقيقة عليها ومن أجل عدم الانتشار النووي، أن تبذل جهودا أكبر بكثير من الدول النووية التي تبقى جهودها مجرد حبر على ورق، فلقد تحركت إيران وسائر الدول الفاقدة للأسلحة النووية بإخلاص في مسار تعزيز نظام حظر الانتشار النووي. وفي ظروف كهذه الدول المالكة لهذه الأسلحة المدمرة تحدثت بصعوبة، وتنصلت تماما عن التزاماتها بشأن نزع السلاح في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي وسائر القوانين الدولية… هذا ما عدا الدول غير الأعضاء في المعاهدة أو إسرائيل التي لديها ترسانة نووية غير معلنة مصحوبة بعدم اكتراث بحظر الانتشار، وفي ذات الوقت تضع في جدول أعمالها حملة تهويل غير منطقية ضد الاتفاق النووي مع إيران».

وأردف الوزير الإيراني أن «خطوة صحيحة في مسار الاتفاق بين إيران، كدولة لا تملك السلاح النووي، ودول مجموعة 5+1 التي تملك أغلب الترسانات النووية في العالم، من شأنها أن تبدأ حوارا لتأسيس معاهدة لتدمير الترسانات النووية، والتي ينبغي أن تكون مدعومة بآلية قوية لاختبار المصداقية، مؤكدا أن هكذا معاهدة جديدة قادرة على إحياء البروتوكول الإضافي بالنسبة للدول المالكة للسلاح النووي».

واختتم ظريف مقاله بالقول، «أن إيران وبطاقاتها الوطنية وباعتبارها رئيسا حاليا لحركة عدم الانحياز، مستعدة للتعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق هذه الأهداف، وتدرك جيدا، أنها قد تتعرض لعقبات عديدة من قبل المشككين بالسلام والدبلوماسية، ورغم ذلك علينا أن نبذل جهودنا في مسار الإقناع والإصرار مثلما بذلنا في فيينا».

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران النفط محمد جواد ظريف إسرائيل الولايات المتحدة

ألمانيا تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي مع إيران بعد رفع العقوبات عنها

«شل» تبحث إمكانية الاستثمار بإيران في حال رفع العقوبات

«فاينانشيال تايمز»: دبي تستعد لتكون نقطة عبور للإيرانيين بعد رفع العقوبات

«روحاني»: لن نوقع اتفاقا نوويا نهائيا قبل رفع كامل العقوبات

إيران تعتزم تصدير الغاز الطبيعي إلى العراق بعد رفع العقوبات عنها

إيران تشترط رفع العقوبات لحل الأزمة النووية

بعد رفع العقوبات.. إيران تتوقع زيادة إنتاج النفط إلى مليون برميل يوميا

إيران تعلن استئناف تصدير الغاز إلى تركيا

قائد البحرية بـ«الحرس الثوري»: الولايات المتحدة لا تقوى على مواجهة إيران «المقتدرة»

قائد في الباسيج ينتقد إزالة شعار «الموت لأمريكا» من مساجد إيران

طلاب من «الباسيج» يحرقون أعلام أمريكا وبريطانيا و(إسرائيل) في طهران

مدينة إيرانية تتوعد بجعل البيت الأبيض «حسينية» ونشطاء يسخرون

«خامنئي»: شعار «الموت لأمريكا» يقصد به «السياسات الأمريكية»

قائد الحرس الثوري: أحبطنا محاولات «الدولة الإسلامية» لزعزعة أمن إيران

«خامنئي» يتهم أمريكا باستخدام الجنس والمال لاختراق إيران