ليبيا: لا نعارض العودة لمستويات إنتاج ما قبل صفقة «أوبك»

الاثنين 18 يونيو 2018 06:06 ص

أعلن محافظ ليبيا لدى منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» «محمد عون»، اليوم الاثنين، عدم معارضة ليبيا «العودة التدريجية» لمستويات الإنتاج، التي كانت قبل إبرام صفقة «أوبك» لخفض الإنتاج، طالما حصة بلاده محافظ عليها.

وأشار «عون» إلى أن وضع السوق «حساس» حاليا، والعقوبات الأمريكية ضد إيران قد تؤثر عليه.

وفي تصريح لوكالة «سبوتنيك»، قال «عون» ردا على سؤال ما إذا كانت ليبيا مع مقترح العودة التدريجية إلى مستويات الإنتاج قبل اتفاق «أوبك»: «دولة ليبيا وضعها خاص بسبب الوضع الذي تمر به، فطالما يتم المحافظة على حصتنا في الإنتاج، كما كانت قبل أحداث 17 فبراير/شباط، فلا مانع لدينا من العودة التدريجية لمستويات الإنتاج، ولكن دون المساس بوضع الأسعار المكتسبة».

وأضاف «عون»، بأن «وضع سوق النفط الحالي حساس جدا، إذ ربما تؤثر العقوبات الأمريكية ضد جمهورية إيران على وضع الأسعار»، مشيرا إلى أنه «بالتأكيد تؤثر الأحداث الجارية في الهلال النفطي سلباً، حيث إنها تؤدي إلى انخفاض الصادرات».

وحول نشاط محتمل لشركات نفط روسية في ليبيا، قال «عون»: «في تقديري إن الشركات الروسية وغيرها ربما لا تستطيع الدخول في مشاريع بسبب الأوضاع الحالية في البلاد»، مستبعدا في الوقت ذاته، أن تكون شركة «روس نفط» الروسية العملاقة قد بدأت إنتاجها في ليبيا.

وفي وقت سابق اليوم، صرح مندوب إيران لدى منظمة «أوبك»، «حسين كاظمبور أردبيلي»، بأن إيران والعراق وفنزويلا، ستستخدم حق النقض ضد اقتراح لزيادة إنتاج النفط في إطار اتفاق «أوبك».

وقال مندوب إيران في مقابلة مع وكالة «بلومبرغ»، بأن «زيادة إنتاج النفط في إطار اتفاق أوبك يستلزم قرارا بالإجماع»، مضيفا بأن ثلاثة دول من مؤسسي «أوبك» لن تسمح بذلك، من بينها إيران.

  كلمات مفتاحية

أوبك ليبيا خفض انتاج النفط

ليبيا الأولى عالميا في نمو الناتج المحلي خلال 2018