الهند تسعى لتشغيل ميناء تشابهار الإيراني رغم العقوبات الأمريكية

السبت 23 يونيو 2018 05:06 ص

قالت الحكومة الهندية، إنها تحاول تشغيل ميناء تشابهار في إيران بحلول 2019 رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران ومن يتعامل معها.

وأكد وزير النقل والشحن البحري الهندي «نيتين جادكاري»، أن الميناء سيوفر وصولا سهلا إلى رابطة الدول المستقلة التي تضم فريقا عريضا من بلدان الاتحاد السوفيتي وفي مقدمتها روسيا.

ويجري تطوير مرفأ تشابهار في إيران ضمن ممر نقل جديد يصل إلى أفغانستان، حيث قد يفتح الطريق أمام التجارة ويقلل من اعتماد إيران على باكستان.

وكانت الهند أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، من بين دول قليلة واصلت التجارة مع طهران خلال جولة عقوبات غربية سابقة، لكنها خفضت وارداتها من الخام لنيل استثناء من العقوبات الأمريكية.

وتقول الهند إنها لا تمتثل للعقوبات الأمريكية، لكن الشركات والبنوك التي تربطها صلات بالنظام المالي الأمريكي قد تتعرض لعقوبات إذا لم تمتثل.

ويبدأ سريان بعض العقوبات بعد فترة «إنهاء تدريجي»، مدتها 90 يوما، تنتهي في 6 أغسطس/آب المقبل، وتدخل البقية حيز التنفيذ، ومن أهمها تلك المرتبطة بقطاع النفط، بعد فترة 180 يوما تنتهي في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وسبق أن أعلنت الهند رسميا عدم الاعتراف بأية عقوبات فرضتها أو قد تفرضها الإدارة الأمريكية ضد إيران.

وتعد إيران أكبر مورد للنفط إلى الهند، إذ تزوّد نيودلهي بأكثر من 425 ألف برميل من النفط يوميا.

يشار أن نيودلهي وطهران يتمتعان بعلاقات تبادل تجاري بارزة في عدد من القطاعات، لاسيما تلك الخاصة باستيراد وتصدير النفط والديزل.

  كلمات مفتاحية

الهند إيران ميناء إيراني العقوبات الأمريكية ممر نقل باكستان العلاقات الهندية الإيرانية

واشنطن ترفض أي استثناءات في تخفيض واردات إيران النفطية