تركيا: حزب معارض يعد ناخبيه بحظر رفع صوت الأذان حال وصوله للسلطة

الأربعاء 11 مارس 2015 12:03 ص

وعد حزب «الشعب الجمهوري» التركي المعارض المعروف بتوجهاته العلمانية ناخبي الحزب بحظر استخدام مكبرات الصوت في المساجد أثناء رفع الآذان بحجة أنه يشكل ضغطا على المجتمع.

وقال «شاهين جينر» مرشح حزب «الشعب الجمهوري» عن المنطقة الأولى باسطنبول وهو أحد المتعصبين للفكر الكمالي العلماني، قال أمس في حوار تلفزيوني إنه في حالة فوزه في الانتخابات البرلمانية القادمة ووصول حزبه للسلطة فسيعمل على إعادة هيكلة رئاسة الشؤون الدينية التركية، وإن الحزب سيأتي برئيس للهيئة يخفي معتقداته الدينية. كما وعد بأن يتم تقليص عدد خريجي مدارس الأئمة والخطباء. بالإضافة إلى حظر استخدام مكبرات الصوت في المساجد لرفع الآذان معللاً ذلك بأن صوت الآذان يمثل ضغطاً على المجتمع.

جدير بالذكر أن حزب «الشعب الجمهوري» لم يستطع الوصول للحكم منفرداَ في تركيا منذ عام 1950 وحتى اليوم، كما أنه هو من ابتدع فكرة رفع الآذان باللغة التركية حتى ألغي هذا القانون في عهد رئيس الوزراء «عدنان مندريس».

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري «كمال كلتشدار أوغلو» قد زعم في برنامج تلفزيوني مؤخرا أن الحكومة التركية تسعى لحظر حزب الشعب الجمهوري، وأن جهاز الاستخبارات هو الذي يقوم بمهمة الاستعداد لهذه الخطوة. وقال إن فريقا في صفوف حزب العدالة والتنمية الحاكم يدير هذه الخطة دون علم رئيس الوزراء «أحمد داود أوغلو».

 

من جانبهم، شدَّد المسؤولون الأتراك على رفضهم القاطع لحظر الأحزاب السياسية. وقال رئيس البرلمان التركي «جميل تشيتشك» في رده على سؤال أحد الصحفيين إنه لا يمكن أن يعلق على مجرد مزاعم إلا أنه أكد أن زمن حظر الأحزاب في تركيا قد ولَّى بلا رجعة، وأنه لا يرى حظر الأحزاب أمرا صائبا. كما وصف «بولنت أرينتش»، الناطق باسم الحكومة التركية، هذه المزاعم بـ«السخيفة».

  كلمات مفتاحية

تركيا الآذان الشعب الجمهوري أردوغان

حزب تركي معارض يعد أنصاره بترحيل السوريين حال فوزه في الانتخابات

رئيس وزراء تركيا ينفي التخطيط لتدخل عسكري في سوريا

2.5 مليون مواطن تركي في الخارج يبدأون التصويت في الانتخابات النيابية

زعيم المعارضة التركية: النظام الرئاسي لن يتحقق إلا بإراقة الدماء