حزب تركي معارض يعد أنصاره بترحيل السوريين حال فوزه في الانتخابات

الخميس 23 أبريل 2015 06:04 ص

تعهد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض «كمال قليتشدار أوغلو» بترحيل اللاجئين السوريين من تركيا، في حال فوز حزبه بالإنتخابات العامة المزمع إجراؤها في 7 يونيو/حزيران المقبل.

 جاء ذلك خلال حفل أقامه حزبه في مركز «يني شهير» الثقافي بهدف التعريف بمرشحي الحزب عن ولاية مرسين.

وزعم «قليتشدار أوغلو» بأنه سيعيد السلام إلى الشرق الأوسط قائلا: «أتعهد بإحلال السلام في الشرق الأوسط، سنعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وسنقول لهم عذرا، إذهبوا إلى بلادكم. لن نتدخل في شؤون أي دولة. كل انسان يجد سعادته في الأرض التي ولد فيها. أحدهم أرسل السلاح إلى هناك. ونحن سنرسل صداقتنا وأخوّتنا إلى هناك. نحن أقرباؤهم، وسنجلس معهم لنتحدث سوياَ، ومعاَ سنحل المسائل العالقة في بلدانهم. نحن من سيعيد السلام إلى الشرق الأوسط. نحن نحب الإنسان، ونحترمه، وهذا هو مبدأنا».

وكان اللافت هو مقابلة أنصار «قليتشدار أوغلو» له خلال حديثه عن إرسال السوريين بتصفيق حماسي شديد.

ويُعد حزب الشعب الجمهوري (علماني التوجه) أكبر أحزاب المعارضة التركية، لكنّه لم يستطع الوصول إلى السلطة منذ انتقال تركيا إلى التعددية السياسية عام 1946.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد قال في وقت سابق: «إن من يعد بإرسال السوريين إلى بلادهم عندما يصبح رئيسا للوزراء، لن يتولى في يوم من الأيام هذا المنصب، ولن يكون قادرا أبدا على إعادة أي أحد إلى بلاده».

وقال «أردوغان» في مؤتمر صحفي في أنقرة مع الرئيس العراقي يوم الأربعاء: «إن 300 ألفا من اللاجئين العراقين يتواجدون في بلادنا. كما أن بلادنا تستضيف مليون و 700 ألفا من السوريين (...) و إذا كانت تركيا تأوي مليوني إنسان، فإنها تقوم بهذا بدوافع الواجبات الإنسانية والأخلاقية»

  كلمات مفتاحية

تركيا اللاجئون السوريون أردوغان حزب الشعب الجمهوري

الرئيس التركي يستقبل نظيره العراقي ويدين داعش وتوجهات الاتحاد الأوربي

تركيا: حزب معارض يعد ناخبيه بحظر رفع صوت الأذان حال وصوله للسلطة

سيطرة المعارضة علي معبر «نصيب» السوري-الأردني يضر بمُصدري المنطقة

2.5 مليون مواطن تركي في الخارج يبدأون التصويت في الانتخابات النيابية