رسالة مواطن عماني تثير الجدل حول توطين الوظائف

الأربعاء 27 يونيو 2018 02:06 ص

أثارت رسالة لأحد المواطنين العُمانيين الذين كانوا يعملون في مطار مسقط الجديد موجة من الغضب بين المغردين احتجاجا على توظيف الوافدين وترك أهل البلد بدون وظائف. وتداول مغردون قصة المواطن العماني صاحب حساب «أبو الحلا والزين» الذي قال في رسالته المتداولة إنه تم إنهاء عمله في المطار الجديد فور افتتاحه قبل أشهر.

وأشار المواطن إلى الأعداد الكبيرة من العمالة الوافدة التي تم جلبها للعمل في المطار. وعبر المواطن العماني عن تألمه مما حدث له، لدرجة أنه تمنى أن لا يكون المطار قد تم افتتاحه. وتعرض المواطن العماني لكم الديون التي تراكمت عليه، خاصة مع الارتفاع الجنوني للأسعار، مختتما رسالته بعبارة «أب لطفلتين وباحث عن عمل».

وفور تداول الرسالة المؤثرة، تفاعل الناشطون على «تويتر»، عبر وسم «#تعمين_وظايف_مطارات_عمان»، الذي أطلقه المواطن العماني. وعبر الناشطون عن غضبهم من حالة البطالة التي يعانون منها، موجهين للسلطان «قابوس بن سعيد» بضرورة التدخل شخصيا في الموضوع وإنقاذ قطاع الشباب الذي يعاني من قلة الفرص في الحكومة، وخصوصا أن هناك الكثير من الوظائف يتم إسنادها للوافدين.

 

وفي وقت سابق، أعلن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في عمان، أن عدد المواطنين الباحثين عن عمل نهاية العام الماضي بلغ 43 ألفاً و858 باحثاً عن عمل.

وساعدت أوامر أصدرها السلطان «قابوس» عام 2011 بسرعة توفير فرص عمل لنحو 50 ألف مواطن، في الحد من حركة شبابية غاضبة آنذاك، وتم استيعاب هذا العدد بالفعل في قوائم الخدمة المدنية والقوى العاملة، لكن الحكومة لم تقدم فرصاً للباحثين عن العمل بنفس هذا العدد في السنوات اللاحقة، في نفس الوقت قدمت فرصاً كبيرة للوافدين.

وكانت عُمان (الأفقر خليجيا بالموارد النفطية)، أطلقت خطة 2016-2020 لتنويع مصادر الدخل، بهدف خفض الاعتماد على إيرادات النفط بمقدار النصف، ويضغط هبوط أسعار الخام على المالية العامة للبلاد. وتساهم صناعة النفط بـ44% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما تستهدف السلطنة خفضها إلى 22% فقط بحلول 2020 من خلال استثمار 106 مليارات دولار على مدى خمس سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان توطين الوظائف

حظر أكثر من 200 مهنة على الوافدين في سلطنة عمان

عمان توفر 35 ألف وظيفة للقطاعين العام والخاص خلال 2023