Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

بعد القرار الأمريكي.. السعودية والإمارات والبحرين ترفع الفائدة وقطر تثبتها

رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة يصعد بأسعار النفط

إيرباص والقطرية تتوصلان إلى تسوية للخلاف بشأن طائرات إيه 350

الزيادة الثامنة.. الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

خلال عام.. مصر تعتزم طرح حصص بـ 20 شركة حكومية في البورصة

Ads

عمان توفر 35 ألف وظيفة للقطاعين العام والخاص خلال 2023

الاثنين 9 يناير 2023 09:58 ص

أعلنت سلطنة عمان توفير 35 ألف فرصة عمل خلال عام 2022 في القطاعين العام والخاص، محققة النسبة المستهدفة بإنجاز يفوق 100% من الفرص المستهدفة.

جاء ذلك على لسان وزير العمل "محاد بن سعيد باعوين"، الذي قال، الأحد، إن "عدد الباحثين عن العمل الذين التحقوا بسوق العمل في القطاع الخاص للمرة الأولى تجاوز 20 ألفًا، وإن عدد الأشخاص المستفيدين من منفعة الأمان الوظيفي الذين تمتعوا بالحماية خلال عام 2022 ارتفع بحوالي 3 آلاف شخص مقارنة بعام 2021"، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

من جانبه، قال وكيل العمل للعمل "نصر بن عامر الحوسني"، إن إجمالي الوظائف التي كان مستهدف توفيها كان 25 ألف وظيفة.

وأضاف: "القوى العاملة الوطنية الذين انتقلوا من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي في الفترة الماضية لا تتجاوز نسبتهم 3%، وهو ما يدل على أن القطاع أصبح جاذبا للشباب".

وأكد أن الفترة المقبلة يعول على المشاريع الكبيرة التي تقام في مختلف محافظات سلطنة عمان لتوليد فرص عمل مع الأخذ بعين الاعتبار القيمة الاستثمارية لكل محافظة.

كما أعلنت الوزارة عن تدشين تطبيق "معاك"، الذي يستهدف الباحثين عن عمل والقوى العاملة الوطنية وأصحاب العمل.

ويحتوي التطبيق على أكثر من 11 خدمة إلكترونية للباحثين عن عمل في الإصدار الأول مع إضافة خدمات أخرى للقوى العاملة الوطنية وأصحاب العمل لاحقاً، وفق الوكالة العمانية.

وقال "فهد بن خلفان البطاشي"، رئيس فريق التحول الرقمي بوزارة العمل، إن التطبيق "يستهدف في المرحلة الحالية الباحثين عن عمل، والقوى العاملة الوطنية"، مضيفا: "سيتضمن في المرحلة المقبلة خدمات أصحاب العمل من الأفراد والمنشآت، والقوى العاملة العُمانية وغير العُمانية".

كما يزود التطبيق الباحثَ عن عمل بخيارات البحث في الفرص الشاغرة بناء على المستوى التعليمي والنوع وتفاصيل الموقع الجغرافي، حسب "البطاشي".

وصُنفت سلطنة عُمان في المركز الرابع عربياً بمؤشر أقل الدول من حيث البطالة بين الشباب في العالم، الذي أعده موقع "جلوبال إيكونومي" الإلكتروني الأمريكي، استناداً إلى البيانات المتاحة لعام 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان عمان وظائف توظيف البطالة