بشكل أكبر في القطاع الخاص.. سلطنة عمان تتجه لتوطين آلاف الوظائف

الأربعاء 3 فبراير 2021 12:25 ص

تتجه سلطنة عمان خلال العام الحالي لتوطين آلاف الوظائف في القطاعات المختلفة، وبشكل أكبر في القطاع الخاص.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت وزارة العمل العمانية في تغريدة لها على "تويتر" إنه سيتم "توطين عدد من المهن في منشآت القطاع الخاص، بعدم تجديد تراخيص مزاولة العمل للعاملين حاليا بعد انتهائها".

وبحسب خبراء الاقتصاد في السلطنة، فإن الوزارة تستهدف توطين الوظائف في القطاعين الحكومي والخاص.

وتتمثل النسبة المقرر توطينها في 65 ألف وظيفة على مدار عامين أو أكثر، حيث سيبدأ العمل على توطين 32 ألف فرصة عمل هذا العام على أن تستكمل العام المقبل النسبة الأخرى.

وتبلغ العمالة الوافدة في السلطنة نحو مليون و400 ألف وافد، في حين أن الباحثين عن العمل في السلطنة يصل إلى 65 ألف مواطن.

الدكتور "محمد الوردي" الأكاديمي والاقتصادي العماني قال إن الخطة الوظيفية تهدف إلى توفير 32 ألف فرصة سواء كان في القطاع العام أو الخاص، حيث تشمل الخطة توظيف 7 آلاف في القطاع الحكومي والنسبة الباقية في القطاع الخاص.

كما تعمل على برامج تدريب للباحثين عن العمل، حيث تتضمن الخطة توفير نفس الفرص في العام المقبل.

فيما قال الخبير الاقتصادي "مصطفى سلمان": إن "الأمر يتعلق بإحلال بعض الوظائف للعمانيين الذين يستطيعون العمل فيها على غرار ما تم في قطاع البنوك".

وأضاف في حديثه لـ"سبوتنيك"، أن "القرار لا يستهدف التوطين بنسبة 100%، حيث سيتبقى الكثير من الوظائف تعمل فيها العمالة الوافدة".

وأوضح أن "السلطنة لا تتوجه إلى الاستغناء عن العمالة الأجنبية، وأن القرار يتعلق بتقنين الوظائف والتي يمكن عمل العمانيين فيها".

والأحد الماضي، أعلنت وزارة العمل العمانية عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، أنه "سيتم تأميم عدد من الوظائف في القطاع الخاص".

وأضافت أن تصاريح العمل للأجانب في تلك المهن لن يتم تجديدها بعد انتهاء صلاحيتها.

وقالت الوزارة إن الوظائف المختلفة في شركات التأمين والمتاجر ووكلاء السيارات، بما في ذلك الوظائف المالية والتجارية والإدارية، ستقتصر على العمانيين فقط.

كما أضافت أن العمل كسائق "مهما كان نوع السيارة"، سيكون محجوزا أيضا لمواطني الدولة.

وفي أبريل/نيسان 2020، أمرت سلطنة عمان الشركات المملوكة للدولة بتسريع عملية استبدال الموظفين الأجانب بمواطنين عمانيين، وخاصة في المناصب العليا لخلق المزيد من فرص العمل لهم.

قالت وزارة المالية العمانية في ذلك الوقت إن أعدادا كبيرة من المغتربين ما زالوا يشغلون مناصب إدارية في شركات تديرها الدولة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

عمان توطين العمالة

عمان توفر 35 ألف وظيفة للقطاعين العام والخاص خلال 2023