ترشيدا للنفقات.. حل المجموعة العمانية للطيران وشركة ترانزوم

السبت 2 يناير 2021 07:50 م

أعلنت السلطات العمانية، السبت، حل "المجموعة العمانية" للطيران وشركة "ترانزوم"، وإعادة توزيع مهامها على الطيران العماني.

وقالت وزارة المالية العمانية، إنها عبر حسابها في موقع "تويتر"، إن القرار يأتي "في إطار دور جهاز الاستثمار العماني لإعادة هيكلة الشركات الحكومية وترشيد الإنفاق".

ووفق وزير المالية "سلطان بن سالم الحبسي"، فقد تقرر إعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق قبل إنشاء المجموعة، بحيث تستمر في العمل شركتان فقط هما الطيران العماني والشركة العمانية لإدارة المطارات مع النظر في إمكانية تغيير اسم الأخيرة ليتناسب مع دورها الجديد.

ولفت إلى أنه ستتم إعادة توزيع الشركات التابعة للمجموعة ولشركة "ترانزوم" ومهامها على الشركتين مع مراعاة الفاعلية التشغيلية والتنظيمية من حيث مبدأ الفصل المناسب بين المهام، وتسهيل عمليات التخصيص في المستقبل القريب مع الأخذ في الاعتبار التبعات التنظيمية والقانونية والمالية.

وأكدت وزارة المالية العمانية، أنه لن تؤثر إجراءات حل الشركتين على التزامات المساهمين تجاهها لكون التغيير المصاحب لهذا الإجراء سيكون في الهيكلة فقط.

وتضمنت قرارات وزارة المالية العمانية، استحداث بند تحت مسمى "مخصص سداد الديون"، بملغ 150 مليون ريال عماني (390 مليون دولار) لعام 2021، لسد جزء من أقساط القروض المستقبلية.

ومن المخطط أن يرتفع هذا المخصص خلال الإطار المالي للخطة الخمسية العاشرة (2021 - 2025) ليصل إلى 600 مليون ريال عماني (1.56 مليار دولار).

وعن المبالغ المستحقة لشركات ومؤسسات القطاع الخاص، أعلنت وزارة المالية العمانية، أنه تم حصر المبالغ المستحقة والمتأخر سدادها والتي قدرت بـ450 مليون ريال عماني (1.17 مليار دولار).

وتم تسديد 100 مليون ريال عماني (260 مليون دولار) من المبالغ المحصورة، وذلك خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني، وديسمبر/كانون الأول من عام 2020.

وأوضحت الوزارة أن المبالغ المتبقية مازالت في مرحة إكمال الدورة المستندية لدى الجهات تمهيدا لاستكمال إجراءات الصرف.

وبلغ إجمالي المبالغ التي سددتها الوزارة خلال الفترة نفسها بنحو 171 مليون ريال عماني (444 مليون دولار) من مستحقات الشركات التي قدمت فواتيرها خلال العام الجاري واستكملت الدورة المستندية.

وبحسب سجلات وزارة المالية العمانية، فإن المستحقات المتبقية لهذا العام لا تتجاوز 8 ملايين ريال عماني (20.8 ملاين دولار).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طيران عمان ترشيد النفقات ترانزوم

الطيران العماني يكشف ملامح خطته للتحول الاستراتيجي

بشكل أكبر في القطاع الخاص.. سلطنة عمان تتجه لتوطين آلاف الوظائف

بسبب كورونا.. الطيران العُماني يتخلى عن خططه التوسعية ويقلص عملياته