«أرامكو» تعتزم تعديل المرجع التسعيري لشحنات النفط إلى آسيا

الأربعاء 4 يوليو 2018 02:07 ص

قالت شركة «أرامكو» السعودية، إنها بصدد تعديل مرجعها التسعيري للنفط الخام الآسيوي، كمحاولة لتعزيز الموثوقية الكليّة للآلية المتّبعة لديها في أعمال التسعير. 

وفي بيان للشركة بينت أنه «من شأن المرجع الجديد إحلال سعر بورصة دبي للطاقة لخام عُمان محل سعر وكالة بلاتس لخام عُمان اعتبارا من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2018، ومن ثمّ إنشاء مزيج من الخامين الآسيويين الرئيسين القياسيين».

بدوره، قال نائب رئيس الشركة للتسويق والمبيعات وتخطيط الإمداد «أحمد السبيعي»، إن «الشركة تعمل على إعادة التوازن إلى خامها الآسيوي المرجعي حتى تضمن ارتكازه إلى سوق واسعة ونابضة بالحياة».

وأوضح أنه من شأن إدراج سعر بورصة دبي للطاقة لخام عُمان أن يكون مكملا لسعر وكالة بلاتس الحالي لخام دبي بهدف إتاحة رؤية أفضل لعملائها لديناميكيات الأسعار.

ولفت إلى أن هدف الشركة الرئيسي «هو ضمان أن يعكس مرجعنا التسعيري قوى السوق، ويخضع لضوابط تنظيمية جيدة، وأن يكون قابلا للتنبؤ به، ونحن على ثقة من أن سعر بورصة دبي للطاقة لخام عُمان، والمقترن بسعر وكالة بلاتس لخام دبي، سيحقق الغرض المرجو منه».

وكان المرجع التسعيري لـ«أرامكو» هو متوسط تقييمات خامي دبي وعمان على منصة بلاتس، أما المعادلة السعرية الجديدة فستستخدم خام عمان في بورصة دبي للطاقة بدلا من خام عمان على منصة بلاتس بدءا من الأول من أكتوبر/تشرين الأول، بحسب ما ذكرته الشركة السعودية في بيان.

وفي وقت سابق، قالت ثلاثة مصادر تجارية لوكالة «رويترز» إن «أرامكو» ستغير المعادلة السعرية المستخدمة لتسعير مبيعاتها الطويلة الأجل من النفط الخام إلى آسيا بدءا من الأول من أكتوبر/تشرين الأول، ليصبح أول تغيير في المرجع التسعيري لحساب أسعار البيع الرسمية الخاصة بها منذ منتصف ثمانينات القرن العشرين.

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو محمد كوثراني

صحف الخليج تشيد بدعم البحرين وتترقب زيارة «تميم» لفرنسا